وزير الصناعة: لا توجد أي نية لدى الحكومة لرفع أسعار الخبز في الأردن

اقتصاد
نشر: 2024-01-18 23:52 آخر تحديث: 2024-01-19 02:13
مادة الخبز - أرشيفية
مادة الخبز  - أرشيفية
  • الحكومة: ثبات أسعار 70 سلعة وانخفاض 13 وارتفاع 7 في أول أسبوعين من 2024

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، أنه لا يوجد نية لدى الحكومة لرفع أسعار الخبز، وأن الأسعار ستظل ثابتة وفقًا لعام 2018 حتى نهاية العام الحالي، مؤكدًا على وفرة مخزون الأردن من القمح والشعير لعشرة أشهر على الأقل. 

وقال الشمالي إن الوزارة سجلت استقرارا في أسعار 70 سلعة منها أساسية، وانخفاضاً في أسعار 13 سلعة، وارتفاعاً في أسعار 7 سلع، منها دجاج النتافات واللحوم بنسب لا تتجاوز 2 بالمئة، خلال الأسبوعين الأولين من العام الحالي.


اقرأ أيضاً : الخصاونة يوجه إلى اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للتعامل مع الآثار التضخمية المحتملة


وأضاف الشمالي في تصريحات له الخميس، أن الوزارة تراقب يوميًا أسعار 90 سلعة في الأسواق المحلية، مؤكدًا على استعدادها للتدخل وفقًا للقانون في حال رصد ارتفاع غير المبرر في الأسعار وفرض غرامات على المتسببين قد تصل إلى 3000 دينار.

ولفت إلى أن معدل الاستهلاك الشهري من القمح يبلغ نحو 90 ألف طن، والدواجن 25 ألف طن، فيما يبلغ معدل الاستهلاك اليومي للأرز قرابة 16 ألف طن، مبيناً أن الوزارة تمتلك نظام إنذار مبكر يقيس مخزون السلع ومتوسط استهلاكها، باستمرار.

وأشار إلى أن المسوحات الميدانية للأسواق، أظهرت تطابق البيانات مع ما يشير إليه نظام الإنذار المبكر في الوزارة، إذ تكفي معظم السلع لشهرين على الأقل.

وشدد الشمالي، على عدم وجود احتكار في الأردن، داعيًا المواطنين إلى الإبلاغ عن أي خداع تجاري والتوجه بشكاوى وفقًا لقانون حماية المستهلك، مشددًا على جهود الرقابة التي تتكرر خاصة في شهر رمضان.

وكان رئيس الوزراء بشر الخصاونة، قد وجه وزير الصِناعة بتشديد الأدوات الرَقابيَة في الأسواق والتحوُط والتثبُت من الاستمرار في الحفاظ على مخزون استراتيجي آمن من القمح والشَعير وكلِ المواد الأساسيَة، مثلما هو حالنا اليوم. 

وقال الخصاونة خلال جلسة مجلس الوزراء الأحد الماضي إنه "لا بد من تعزيز الأدوات الرَقابيَة والرَدع الكامل لأيِ قلَة أو فئة قليلة تبغي أن تضارب وتستغل الأوضاع الاستثنائيَة للتأثير على قوت المواطن وقدرته وتلبية احتياجاته المعيشيَة".

أخبار ذات صلة

newsletter