خبير طاقة: الأردن لن يتأثر بأسعار النفط بسبب توترات البحر الأحمر - فيديو

اقتصاد
نشر: 2024-01-18 22:19 آخر تحديث: 2024-01-19 01:32
شخصان يحملان نفط خام
شخصان يحملان نفط خام
  • الشوبكي: الأردن يستورد النفط ومشتقاته من "أرامكو"

قال خبير الطاقة، عامر الشوبكي، إن التوترات في البحر الأحمر ستبدأ بالانعكاس على أسعار السلع خلال الفترة القادمة مع ارتفاع أسعار الشحن.


اقرأ أيضاً : الخصاونة يوجه إلى اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للتعامل مع الآثار التضخمية المحتملة


وأضاف الشوبكي، خلال حديثه لبرنامج "نبض البلد"، الخميس، الذي يعرض على شاشة رؤيا، أن الحكومة كانت حريصة على أنها ستحاسب التجار على المستوردات الجديدة بأسعار الشحن الجديدة.

ودعا الحكومة إلى اتخاذ قرار بالسماح للحاويات العبور إلى الأردن من دول الخليج برا دون مرورها عبر البحر الأحمر إلى العقبة.

وأكد الشوبكي أن الأردن لن يتأثر بأسعار النفط، إذ أن المملكة تستورد النفط ومشتقاته من "أرامكو".

وكان رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة قد وجه الوزارات والجهات المعنيَة إلى اتِخاذ جميع التَدابير والإجراءات اللازمة للتَعامل مع الآثار التضخُميَة المحتملة على السُوق الأردنيَة وعلى العالم بأسره؛ بسبب التطوُرات الإقليميَة النَاجمة عن العدوان الإسرائيلي المستمر على أشقَائنا في قطاع غزَة، والأوضاع القائمة في البحر الأحمر.

وقال رئيس الوزراء خلال ترؤُسه لجلسة مجلس الوزراء الأحد، "إنَ (15%) من حجم التِجارة الدَوليَة يمرُ عبر مضيق باب المندب، وبحكم عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على أشقَائنا وأهلنا في قطاع غزَة جرت تطوُرات إقليميَة أدَت إلى ما تراه بعض شركات النَقل على أنَه يشكِل مخاطر على استمرار عبورها عبر المضيق".

وأضاف الخصاونة أنَه ووفق تقديرات دوليَة، بالإضافة إلى تقديرات وزارة النَقل ووزارة الصِناعة والتَجارة والتَموين، فإنَ كُلف شاحنات النَقل ارتفعت ارتفاعاً مضطرداً بواقع (160 – 170%) تقريباً للشَاحنات القادمة من جنوب شرق آسيا، وفي أحيان كثيرة من (60 – 100%) للشَاحنات والكونتينرات الواردة من أمريكا الشَماليَة وأوروبا، بالإضافة إلى رسوم تأمين البضائع المستوردة التي ارتفعت هي الأخرى.

ولفت إلى أنَ هذا الحال إن استمر، "ونأمل أن لا يستمر" سيُحدِث أثراً تضخُميَاً؛ لأنَ القطاعات التِجاريَة والصِناعيَة تعمل على قاعدة الرِبح المشروع، وبالتَالي ستقوم بعكس الكُلف مع الهوامش الربحيَة، وعندما يكون هناك ارتفاع يُتوقَع أن ينعكس ذلك على أسعار السِلع والبضائع "لأنَ التَاجر وبشكل محق لا يؤدِي وظيفة اجتماعيَة بل يعمل على قاعدة الرِبح".

أخبار ذات صلة

newsletter