الشؤون الخارجية النيابية تلتقي وفدا برلمانيا دنماركيا

محليات
نشر: 2015-03-01 15:13 آخر تحديث: 2016-07-11 17:00
الشؤون الخارجية النيابية تلتقي وفدا برلمانيا دنماركيا
الشؤون الخارجية النيابية تلتقي وفدا برلمانيا دنماركيا
المصدر المصدر

رؤيا- جورج برهم- بحثت لجنة الشؤون الخارجية النيابية خلال الاجتماع الذي عقدته الاحد برئاسة النائب الدكتور هايل ودعان الدعجة مع وفد برلماني دنماركي الذي يزور الاردن حاليا العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك والأوضاع التي تمر بها المنطقة. واشاد النائب الدعجة بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين معربا عن تطلع اللجنة الى تعزيز علاقات التعاون البرلماني مثمنا مواقف الدنمارك اتجاه الاردن في مواجهة التحديات الناتجة عن اللجوء السوري.

واكد النائب الدعجة ان موقف الاردن ثابت في محاربة الارهاب والتطرف من خلال حرصه على مواجهة الفكر المتطرف وهو في طليعة الدول المحاربة لهذا الفكر الارهابي ، بالاضافة الى تبنيه لمبادرات تدعو الى المحبة والعيش بسلام كرسالة عمان وكلمة سواء واسبوع الوئام الديني تم تبنيه من قبل الجمعية العامة للامم المتحدة .

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية اكد النائب الدعجة على انها تشكل جوهر الصراع العربي الاسرائيلي مؤكدا على ان موقف الاردن ثابت ويقوم على إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وبين ان الاردن تعاطى مع التحديات التي تمر بها المنطقة من خلال الاصلاحات التي اجراها مؤخرا مثل التعديلات الدستورية والقوانين الاصلاحية سواء التي تم إقراراها أو المنوي إقراراها قريبا. واوضح ان الاردن يستضيف ما يقارب المليون ونصف المليون لاجئ سوري أي بما نسبته 20%من مجموع سكانه وهذه نسبة كبيرة جدا في ظل ما تعانيه البلاد من شح في الإمكانيات وقلة الموارد الأمر الذي تسبب في تشكيل تحدي كبير للدولة خاصة في ملفي الفقر والبطالة.

واوضح ان مقدار تكلفة السوريين على الاردن تجاوزت 5مليار دينار تحملتها الدولة الاردنية وهي تتحمل ما مقداره 2مليار دينار سنويا لصالح اللاجئين السوريين بينما لم يرتق دعم المجتمع الدولي للاردن للمستوى المطلوب بل كان الدعم بسيط ومحدود جدا.

بدورها اكدت رئيسة الوفد الدنماركي على ان بلادها مهتمة في التعرف على حجم الضغط المترتب على الاردن نتيجة لملف اللاجئين السوريين خاصة في ظل تحمل الاردن للعبء الاكبر نتيجة لنزوح اللاجئين السوريين لدول الجوار ، مشيرة الى ان بلادها تتابع التطورات المتتالية بالمنطقة خاصة فيما يتعلق بالمتغيرات الناتجة عن الحرب على تنظيم داعش الارهابي معبرة عن حزنها العميق وتعازيها الحارة للاردن بالجريمة الوحشية التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي بحق الشهيد الطيار الاردني معاذ الكساسبة.

أخبار ذات صلة