رفع مخصصات "التلفزيون الأردني" وقناة "المملكة" في موازنة 2024

الأردن
نشر: 2024-01-17 14:35 آخر تحديث: 2024-01-17 20:21
تحرير: أسامة بليبلة
دنانير أردنية
دنانير أردنية
  • المبيضين: موازنة وزارة الاتصال غالبيتها بدل رواتب

رفعت الحكومة في موازنة السنة المالية الحالية 2024 مخصصات التلفزيون الأردني وقناة المملكة.


اقرأ أيضاً : تقنين الإعفاءات الطبية يشغل "القبة".. والصفدي يدعو الحكومة إلى اجتماع


وقال مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون إبراهيم البواريد إن الزيادة في النفقات الرأسمالية في موازنة التلفزيون بقيمة 780 ألف دينار، جاءت كمحصلة لزيادة مخصصات بعض المشاريع وتخفيض مخصصات بعض المشاريع الأخرى، ومن أبرزها رفع مخصصات مشروع "إدامة" وتحديث استوديوهات التلفزيون بمبلغ 290 ألف دينار.

وأضاف البواريد خلال اجتماع اللجنة المالية النيابية لمناقشة الموازنة العامة لسنة 2024 لوزارة الاتصال الحكومي ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء الأردنية (بترا) وهيئة الإعلام وقناة المملكة، أنه من الأسباب التي أدت إلى رفع مخصصات مشروع "إدامة"، تحديث استوديوهات الإذاعة بقيمة 375 ألف دينار، إضافة إلى رفع مخصصات مشروع استخدام الطاقة الشمسية بقيمة 400 ألف دينار.

وأوضح أنه من ضمن النفقات الرأسمالية، جرى تخفيض مخصصات مشروع بث القناة الفضائية على القمر "نايلسات" بمبلغ 210 آلاف دينار، وتخفيض مخصصات مشروع القناة الفضائية إلى أوروبا وأستراليا وأمريكا بمبلغ 466 ألف دينار.

قناة المملكة

من جهتها، قالت المديرة العامة لقناة المملكة دانة الصياغ، إن "الحكومة رفعت من موازنة القناة لهذا العام إلى 12 مليون دينار من 11 مليونا في العام الماضي، مشيرة إلى أن النفقات تأتي على شكل 50 في المئة أجور موظفين وبدل اشتراكات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وتأمينات صحية بالإضافة إلى التدريب والمصاريف الإدارية والنفقات الجارية الأخرى، و10 في المئة بدل اشتراكات الوكالات العالمية والتغطيات الإخبارية الخاصة والبرامج الإخبارية والمراسلين والمكاتب في الخارج، و20 في المئة البرامج الوثائقية التلفزيونية والرقمية والاستقصائية وتعزيز الهوية البصرية والرقمية للقناة، وهذه السنة كان في توسع الهوية الرقمية، و20 في المئة تكلفة الأقمار الاصطناعية والحيز والبث وتعزيز البنية التحتية التقنية للقناة".

وأضافت الصياغ أن "الإيرادات المتأتية في العام 2023 بلغت 700 ألف دينار وكانت سنة صعبة من ناحية الإعلانات على الجميع وليس فقط على المملكة، ونحن قناة إخبارية ومحكومة بمحددات فيما يتعلق بالإعلانات لا نجيب على جميع الإعلانات فيما يتعلق ببعض المؤسسات. لا يجوز في أي حال من الأحوال أن تسمح بإعلان قد يحد من قدرتك على تغطية أي خبر وبعض الشركات تطلب مقابل للإعلانات سواء كانت من ناحية التغطية أو من ناحية من نستضيف على الشاشة وهذا طبعا يدخل على خطنا التحريري". 

وأوضحت الصياغ أن "زيادة موازنة القناة بقيمة مليون دينار، جاءت لغايات ثلاث هي برنامج التعافي من الكوارث المؤجل من عدة سنوات على اعتبار أن كل قنوات الأخبار يجب أن يكون لديها برنامج تعافي من الكوارث، في حال التعرض لهجوم سيبراني أو هجوم فعلي، يجب أن يكون هناك محطة رديفة حتى لا ينقطع البث، وتغطية برنامج اليوبيل الفضي لتولي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم سلطاته الدستورية، وتوسيع التغطية الرقمية حيث كان للقناة تجربة السنة الماضية من خلال توسيع التغطية باللغة الإنجليزية لمجابهة الحرب الإعلامية ضد المملكة الأردنية الهاشمية".

وزارة الاتصال الحكومي

بدوره، أكد وزير الاتصال الحكومي مهند المبيضين أن الهدف من تأسيس وزارة الاتصال للعمل بشكل متواصل مع مختلف الجهات ورسم سياسة عامة للإعلام والاتصال الحكومي.

وبين مبيضين أن غالبية موازنة الوزارة بدل رواتب، وأن الموازنة بشكل عام تعد متواضعة مقارنة ببقية موازنات الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة.

أخبار ذات صلة

newsletter