السعودية تحقق فوزاً مثيراً على عُمان

رياضة
نشر: 2024-01-16 23:23 آخر تحديث: 2024-01-16 23:23
لاعبو السعودية يحتفلون بالفوز
لاعبو السعودية يحتفلون بالفوز

قلب منتخب السعودية تأخره ليحقق الفوز على عُمان 2-1 يوم الثلاثاء على ستاد خليفة الدولي في الدوحة، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة في كأس آسيا AFC قطر 2023.


اقرأ أيضاً : خسارة غير متوقعة لمنتخب تونس في افتتاح مشواره الإفريقي



وتقدم المنتخب العماني عبر هدف صلاح اليحيائي في الدقيقة 20 من ضربة جزاء، قبل أن ترد السعودية بهدفين خلال الشوط الثاني عن طريق البديل عبدالرحمن غريب (78) وعلى البليهي (90+8).
 
وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضاً فوز تايلاند على قرغيزستان 2-0 على ستاد عبدالله بن خليفة.
 
وتصدرت تايلاند ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط من مباراة واحدة، بفارق الأهداف أمام السعودية، في حين بقي رصيد عُمان وقرغيزستان خالياً من النقاط.

مجريات اللقاء


وسط صخب جماهيري كبير؛ تناقل المنتخبان الكرة بسرعة منذ البداية بحثاً عن المبادرة الأولى التي كان صاحبها منتخب عمان حينما احتسب له حكم اللقاء ضربة جزاء بعد الرجوع لتقنية حكم الفيديو المساعد، نتيجة تعرض ذات اللاعب للإعثار داخل منطقة الجزاء من قبل حسن تمبكتي، ونفذها بنجاح صلاح اليحيائي على يمين الحارس (14).
 
حاول المنتخب السعودي بعد ذلك إحداث ردة فعل سريعة على التقدم العماني، وتسلم سالم الدوسري الكرة من الجهة اليسرى وتوغل بها داخل منطقة الجزاء ثم سدد الكرة نحو المرمى لكن الحارس إبراهيم المخيني تصدى لها بنجاح (22).
 
وكثف "الأخضر" من محاولاته على المرمى العماني الذي أبعد حارس مرماه المخيني تسديدة سامي النجعي التي جاءت من خارج منطقة الجزاء (31)، قبل أن تأتي تسديدة زميله ناصر الدوسري خارج الخشبات الثلاث (32).

في ظل الضغط السعودي على مناطق عمان من أجل التعديل، حاول الأخير إغلاق المنافذ المؤدية إلى مرماه مع الاعتماد على الهجمات المرتدة مستغلاً سرعة وانطلاقات محسن الغساني وعصام الصبحي في الإمام.
 
في المقابل حاول منتخب السعودية تنويع أساليب اللعب، وشكل سعود عبدالحميد خطورة في الجهة اليمنى حينما مرر برأسه كرة داخل منطقة الجزاء على قدم زميله سامي النجعي الذي سددها نحو المرمى لتجد مرة أخرى المخيني لها بالمرصاد (45+3).
 
أدرك برانكو إيفانكوفيتش مدرب عمان حجم المسؤولية الملقاة على عاتق الفريق في الشوط الثاني فدفع بورقة معتز صالح بديلاً لعصام الصبحي منذ صافرة البداية لتوفير الزخم الدفاعي المطلوب في منتصف الملعب أمام الهجوم السعودي المتوقع.في المقابل لجأ "الأخضر" إلى التسديد من خارج منطقة الجزاء عبر محمد كنو، لكن الحارس المخيني أبعد الخطر عن مرماه (53)، ثم أتبعه صالح الشهري بواحدة من داخل منطقة الجزاء جاءت فوق العارضة (54).
 
الرد العماني جاء عن الدقيقة (63) حينما مرر محسن الغساني الكرة من الجهة اليسرى على قدم زميله معتز صالح الذي سددها بدوره نحو المرمى إلا أن الحارس السعودي أحمد الكسار تعامل مع الموقف بنجاح.
 
وأخيراً وجد مدرب السعودية روبيرتو مانشيني ضالته المفقودة بالبديل عبدالرحمن غريب الذي توغل داخل منطقة الجزاء وسدد كرة أرضية زاحفة استقرت على يسار الحارس المخيني (78).
 
ثم بسط "الأخضر" سيطرته على مجريات اللقاء ونجح في خطف هدف الفوز الثمين بعد أن تابع علي البليهي كرة داخل منطقة الجزاء إثر ركلة ركنية وحولها برأسه في المرمى (90+6)، ليقود بلاده إلى حصد النقاط الثلاث.

وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم الأحد 21 كانون الثاني/يناير الجاري، حيث تلتقي عُمان مع تايلاند، وقرغيزستان مع السعودية.
 
ويتأهل إلى دور الـ16 أول فريقين في كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

أخبار ذات صلة

newsletter