بيان حكومي عراقي: السوداني يبحث مع سوليفان انهاء مهمة التحالف الدولي في العراق

عربي دولي
نشر: 2024-01-16 20:46 آخر تحديث: 2024-01-16 20:46
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني
  • السوداني يشدد على رفض اي عمل يتسبب بانتهاك سيادة العراق

ذكرت وسائل إعلام عراقية، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، على هامش مشاركته في ملتقى دافوس.


اقرأ أيضاً : العراق: تشكيل لجنة للتحقيق في الهجوم على أربيل وتقديم شكوى لمجلس الأمن


وأكدت وسائل إعلام عراقية، أن السوداني، بحث مع سويلفان صياغة جدول زمني لانهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي للسوداني : ان اللقاء شهد التأكيد على بدء اعمال اللجنة الثنائية الخاصة بمراجعة تواجد التحالف الدولي في العراق، التي جرى الاتفاق بشأنها خلال زيارة وزير الدفاع العراقي إلى الولايات المتحدة الامريكية في شهر آب من العام الماضي، والبحث في صياغة جدول زمني لانهاء مهمة التحالف والانتقال الى علاقات ثنائية شاملة مع دول التحالف".

وبحسب البيان الحكومي العراقي، فقد تطرق الجانبان الى دعوة الرئيس الامريكي، رئيس مجلس الوزراء، لزيارة الولايات المتحدة الامريكية، والاتفاق على تعيين موعد محدد ببن فريقي الرئيسين.

وشدد السوداني، خلال اللقاء، على رفض اي عمل يتسبب بانتهاك سيادة العراق، والقيام بالرد المباشر، ولاسيما الاعتداء الامريكي الاخير الذي حصل في بغداد، مؤكداً في الوقت نفسه حرص الحكومة على التصدي لاية هجمات تطال القواعد التي تضمّ مستشاري التحالف الدولي.

واشار رئيس مجلس الوزراء الى الاضطرابات التي تشهدها المنطقة بسبب استمرار الحرب العدوانية على غزّة، مشددا على :" ان استقرار المنطقة ومحاولات الحدّ من اتساع الصراع تبدأ من وقف حرب الابادة التي تستهدف ابناء الشعب الفلسطيني، وتنتهك القانون الدولي".

وشدد على ضرورة العمل على كل ما يضمن حق الفلسطينيين في العيش الكريم على ارضهم.

أخبار ذات صلة

newsletter