مؤسسة الخط الحديدي الحجازي توضح بخصوص استقطاب مستشارين

الأردن
نشر: 2024-01-16 15:07 آخر تحديث: 2024-01-16 15:07
تحرير: محرر الشؤون المحلية
جانب من اجتماع لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية مع ممثلي مؤسسة الخط الحديدي الحجازي
جانب من اجتماع لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية مع ممثلي مؤسسة الخط الحديدي الحجازي
  • وفر مالي بقيمة 450 ألف دينار في مؤسسة الخط الحديدي الحجازي 

عقدت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية، برئاسة النائب غازي البداوي، الثلاثاء، اجتماعاً لمناقشة الخطط والاستراتيجيات لمؤسسة الخط الحديدي الحجازي. بحضور المدير العام للمؤسسة المهندس زاهي خليل وعدد من موظفي المؤسسة.


اقرأ أيضاً : رئيس النواب وسفيرة جنوب إفريقيا: مبادئ مانديلا تتجلى في محاكمة المحتل وفلسطين قضيتنا


وأكد خليل أن المؤسسة تحتفظ باستقلاليتها المالية على الرغم من تخضعها لقانون الموازنة العامة. وأشار إلى أن إيرادات المؤسسة تعتمد بنسبة 90 في المئة على الاستثمارات، بينما يأتي النقل السياحي ومشاريع أخرى كمصادر إضافية بنسبة 10 في المئة. وأوضح أن قيمة الموازنة العامة في العام الأخير بلغت 3 ملايين و175 ألف دينار، مع وجود فائض مالي بقيمة 450 ألف دينار.

وتتمثل مساحة المحطات التابعة للمؤسسة في 23 ألف دونم، تضم 9 محطات رئيسية و20 محطة فرعية، ممتدة على خط يصل طوله إلى 452 كيلومترا.

ونفى خليل استقطاب أي مستشارين، مشيرا إلى قيام المؤسسة بنقل موظفين داخل المؤسسة بالتعاون مع وزارة النقل لأغراض التطوير. وأكد أن ذلك جاء تلبية لشروط جهة تركية مانحة تفرض وجود مستشار هندسي لدى المؤسسة.

أما بالنسبة لتأجير محطة لواء الجيزة للبلدية بدون أي مقابل، أوضح أن هذا القرار قد طرح على مجلس الإدارة للتوصل إلى اتفاق مشروط خلال 6 أشهر. وهو في انتظار حصول البلدية على منحة ألمانية لاستكمال العقد. وفي حال عدم التوصل إلى توافق بين البلدية والجهة المانحة، سيتم إلغاء العقد والبحث عن جهة مستثمرة أخرى.

أخبار ذات صلة

newsletter