خسائر بأكثر من 100 مليار شيكل.. تعرف إلى التكلفة اليومية للعدوان على غزة

فلسطين
نشر: 2024-01-13 10:14 آخر تحديث: 2024-01-13 14:16
تحرير: محرر الشؤون العبرية
دبابة تابعة للاحتلال على الحدود مع قطاع غزة - AFP
دبابة تابعة للاحتلال على الحدود مع قطاع غزة - AFP
  •  كيان الاحتلال سيفقد قرابة (35) مليار شيكل من مدخوله من الضرائب

بعد مرور 99 يوما على بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وفشل الاحتلال في تحقيق معظم أهدافه على أرض الواقع، وتكبده خسائر مالية وعسكرية تقدر بالمليارات، كشف الاحتلال عن تكلفة عدوانه اليومية على القطاع.

القناة 12 العبرية قالت إن التكلفة اليومية للعمليات في قطاع غزة تقدر بمليار شيكل، موضحة أن العمليات الحربية المباشرة هي الأكثر تكلفة.


اقرأ أيضاً : "لم يمروا بشيء مماثل".. إعلام عبري: إصابة 4 آلاف جندي بإعاقات منذ السابع من أكتوبر


وبينت أن وزارتي المالية والحرب قدرتا التكلفة اليومية بمليار شيكل، وهي تكاليف التسليح والمحروقات للمركبات العسكرية والطائرات، والطعام وغيره.

وذكرت أن سحب جزء من الجنود المتواجدين في القطاع خلال الأسابيع الماضية أسهم بتراجع التكلفة لـ600 مليون شيكل في اليوم الواحد.

غلاف غزة

وفي ذات السياق كشفت القناة عن التكلفة الإجمالية لعمليات إجلاء وإعانة سكان مناطق غلاف غزة الذين فروا من صواريخ المقاومة الفلسطينية، حيث قدر المبلغ الإجمالي بـ(18.5) مليار شيكل توزعت بين تعويضات للمجالس المحلية والمستوطنين الذين تم إخلائهم، عدا عن تكلفة الإدارة المحلية التي أقيمت لإعادة إعمار غلاف غزة، وهي موازنة تمتد لخمس سنوات حتى العام 2028.

تعويض بدل ممتلكات

وقالت إن هناك دعاوى تعويض على ممتلكات وصلت قيمتها لـ(722) مليون شيكل، كما أن كيان الاحتلال سيفقد قرابة (35) مليار شيكل من مدخوله من الضرائب بسبب الحرب، وحجم الإنتاج في السوق سيتراجع بنسبة 2.5%.

أخبار ذات صلة

newsletter