إسبانيا: لن نشارك في مهمة محتملة للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر

عربي دولي
نشر: 2024-01-12 17:46 آخر تحديث: 2024-01-12 17:55
سفن حربية في البحر الأحمر
سفن حربية في البحر الأحمر
  • وزيرة الدفاع الإسبانية: "لا نعرف حتى الآن ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سينشئ مهمة جديدة"

أكدت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز، إن بلادها لن تشارك في مهمة محتملة للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر ضد هجمات الحوثيين في اليمن.


اقرأ أيضاً : الناتو: الضربات الأمريكية البريطانية على الحوثيين هدفها دفاعي


وقالت روبلز، الجمعة: "لا نعرف حتى الآن ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سينشئ مهمة جديدة"، لكن إذا حدث ذلك فإن "إسبانيا لن تشارك في البحر الأحمر، لأنها تشارك حاليا في 17 مهمة".

وبحسب وكالة فرانس برس، من المقرر أن تناقش دول الاتحاد الأوروبي ابتداءً من الثلاثاء المقبل هذا الموضوع الذي كان قيد الدراسة في بروكسل لعدة أسابيع. وقد تم طرح هذا المشروع قبل فترة طويلة من تنفيذ القوات الأميركية والبريطانية لضربات في اليمن.

ويشير دبلوماسيون إلى أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قد يتوصلون إلى اتفاق حول إنشاء مهمة جديدة خلال الاجتماع القادم في بروكسل.

وفي العام الماضي، كان الاتحاد الأوروبي يفكر في توسيع نطاق عملية "أتالانتا" التي تركز على حماية الملاحة البحرية قبالة سواحل الصومال والتي تشارك فيها إسبانيا. ومع ذلك، قامت مدريد بتعطيل مبادرة التوسيع.

وأوضحت مارغريتا روبلز أن "موقف إسبانيا كان دائمًا واضحًا جدًا بشأن مسألة البحر الأحمر، حيث أكدت إسبانيا عدم مشاركتها في هذا السياق".

وقالت مارغريتا روبلز للصحافيين الجمعة إن "موقف إسبانيا كان دائما واضحا جدا بشأن موضوع البحر الأحمر: إسبانيا لن تشارك".

وأعلن الحوثيون في اليمن، صباح الجمعة، تعرض العاصمة صنعاء ومدن الحديدة وصعدة لضربات من قوات الولايات المتحدة وبريطانيا، وفقا لما نشره حساب موقع حركة أنصار الله الحوثية على منصة "تيليغرام".

وقال قيادي في جماعة الحوثي، إن غارات استهدفت عدة مدن يمنية في الساعات الأولى من صباح الجمعة، مشيرا إلى أن الضربات استهدفت مطار تعز الدولي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر، أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة شنت ضربات ضد أهداف للحوثيين في اليمن.

وقال مسؤول أمريكي إن الضربات ضد الحوثيين تجري بطائرات وسفن وغواصات.

وقال القيادي في المكتب السياسي لحركة أنصار الله الحوثية علي القحوم في منشور عبر منصة "إكس"، "لم يتأخر الرد اليماني الآن القوات المسلحة اليمنية ترد وبقوة على البوارج الأمريكية البريطانية في البحر الأحمر وحرب مستعرة في البحر الأحمر واستهداف مواقع وقواعد عسكرية أمريكية بريطانية".

أخبار ذات صلة

newsletter