محكمة العدل الدولية تستمع لرد الاحتلال على جرائم الإبادة الجماعية في غزة - فيديو

فلسطين
نشر: 2024-01-12 11:42 آخر تحديث: 2024-01-12 15:32
تل أبيب تعتزم المثول أمام محكمة العدل الدولية
تل أبيب تعتزم المثول أمام محكمة العدل الدولية
  • الاحتلال يعزم الرد على تهم الإبادة الجماعية أمام محكمة العدل الدولية الجمعة
  • جنوب إفريقيا: ماتفعله تل أبيب يمثل إبادة جماعية في غزة ودليلاً على النية بارتكابها

تعتزم تل أبيب المثول أمام أعلى محاكم الأمم المتحدة في لاهاي ، الجمعة، بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين.

وقدمت جنوب إفريقيا مرافعة من 84 صفحة، تستند إلى حقيقة استشهاد آلاف الفلسطينيين في غزة وتشريدهم بشكل جماعي وتدمير منازلهم إلى جانب التصريحات التحريضية التي أدلى بها عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال، وهو ما يمثل إبادة جماعية ودليلاً على النية بارتكابها.


اقرأ أيضاً : العفو الدولية تحذر من تحول غزة إلى مقبرة عملاقة


ففي حين، طالب محامون من جنوب إفريقيا من المحكمة الخميس إصدار أمر بوقف فوري للعمليات العسكرية في القطاع الساحلي المحاصر الذي يقطنه 2.3 مليون فلسطيني.

وأكدت جنوب إفريقيا أن الاحتلال هجر 85 بالمئة من الفلسطينيين في غزة، مدينة الفصل العنصري الذي ينفذه الاحتلال.

ونشرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن صدور حكم نهائي ضد تل أبيب في الشكوى المقدمة عليها، يوجه صفعة إلى مكانتها ويغير أسلوب تعامل الدول الأخرى معها.

وقامت تل أبيب بإرسال فريق قانوني والمثول أمام محكمة العدل الدولية، حيث كثيرا ما تتجاهل تحقيقات الأمم المتحدة، وتقاطع المحاكم الدولية، وبذلك تكون قد قبلت أن ترتدي "البدلة البيضاء"، وفق تعبيرات بعض الفلسطينيين والنشطاء العرب.

يقول محامون من جنوب إفريقيا إن الحرب جزء من عقود من قمع الاحتلال للفلسطينيين، وأدانوا قيام الاحتلال بأفعال تتمثل بالإبادة الجماعية في غزة.

وبين المحامي تمبيكا نجكوكايتوبي الخميس أن حجم الدمار في غزة، واستهداف منازل الأسر والمدنيين، وكون الحرب حربًا على الأطفال، كلها توضح أن نية الإبادة الجماعية مفهومة وتم وضعها موضع التنفيذ. القصد الواضح هو تدمير حياة الفلسطينيين.

أخبار ذات صلة

newsletter