تقرير حول جرائم حرب في غزة يشعل توترا بين الاحتلال وبريطانيا

عربي دولي
نشر: 2024-01-12 10:31 آخر تحديث: 2024-01-12 10:31
تحرير: محرر الشؤون السياسية
فلسطينيون يسيرون وسط الدمار في قطاع غزة
فلسطينيون يسيرون وسط الدمار في قطاع غزة
  • شرطة لندن أصدرت نداء إلى الشهود الذين يمرون عبر مطارات المملكة المتحدة للإبلاغ عن جرائم الحرب في غزة

أوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن توترا اشتعل بين بريطانيا وتل أبيب بعد شروع الشرطة البريطانية (سكوتلاند يارد) التحقيق بجرائم حرب نتيجة للعدوان على قطاع غزة.


اقرأ أيضاً : كيربي يزعم أن ادعاءات جنوب إفريقيا لا أساس لها من الصحة


وقالت الصحيفة إن شرطة العاصمة البريطانية فتحت تحقيقا في جرائم حرب ارتكبت خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والذي بدأ في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي وأسفر حتى اليوم في حصيلة غير نهائية عن استشهاد أكثر من 23 ألفا وإصابة أكثر من 59 ألف فلسطيني.

ووفقا الصحيفة، أصدرت شرطة لندن نداء إلى الشهود الذين يمرون عبر مطارات المملكة المتحدة للإبلاغ عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في غزة، مضيفة أن هذه القضية تسببت في توترات دبلوماسية بين تل أبيب ولندن، مما دفع الأولى إلى الاحتجاج والتعبير عن استيائها من هذه الأمور.

وعلقت الشرطة البريطانية لافتات باللغات الإنجليزية والعبرية والعربية في المطارات بالمملكة المتحدة مخصصة للمسافرين كُتب فيها "إذا كنت في إسرائيل أو الأراضي الفلسطينية وشاهدت أو كنت ضحية إرهاب أو جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية يمكنك إبلاغ الشرطة البريطانية بذلك"، وفق المصدر ذاته.

وكتبت أيضا "تدعم الشرطة في المملكة المتحدة عمل المحكمة الجنائية الدولية التي تحقق في جرائم الحرب في (...) وفلسطين اعتبارا من حزيران/يونيو 2014، ويمكن مشاركة أي أدلة يتم جمعها مع المحكمة الجنائية الدولية لدعم تحقيقاتها".

من جانبه، أدان رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون التحقيق الذي فتحته شرطة لندن، وقال في تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي تلغراف"، "أنا قلق بشأن التسييس المزعج لشرطة العاصمة، خصوصا بعد رؤية ضباطها وهم يمزقون ملصقات لصور المحتجزين في قطاع غزة".

وذكرت الصحيفة أيضا أن التحقيق يثير قلقا خطيرا بين اليهود البريطانيين ويهدد بإحداث خلاف سياسي مع تل أبيب.

من جهتها، أوضحت سفارة كيان الاحتلال في لندن للسلطات البريطانية أنه لا يوجد أساس أو مبرر أو سلطة لإجراء تحقيق ضد تل أبيب في المحكمة الجنائية الدولية.

أخبار ذات صلة

newsletter