مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة تعبيرية لشخص يصطاد حيوان

الحبس وغرامة مالية لشخص اصطاد ٩ حيوانات نادرة في الأردن

الحبس وغرامة مالية لشخص اصطاد ٩ حيوانات نادرة في الأردن

نشر :  
منذ 6 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 6 أشهر|
  • حبس شخص 7 أشهر وتغريمه 16 ألف دينار اصطاد 9 حيوانات نادرة

قررت محكمة صلح جزاء عمان، وضع شخص بالحبس 7 أشهر وتغريمه 16 ألف دينار، بعد جمع العقوبات بحقه في قضية صيد حيوانات برية نادرة يحميها القانون.

وأقدم المدان، على صيد 9 حيوانات برية، 7 منها مدرجة على القائمة الأولى، وهي الماعز الجبلي أو ما يسمى بالبدن، والذئب، واثنان مدرجان على القائمة الثانية، وهما الضباع والوبر، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وبحسب المادة 2 من نظام تصنيف الطيور البرية والحيوانات البرية المحظور صيدها تبعا لدرجة حمايتها، فإن جميع هذه الحيوانات مهددة بالانقراض وتخضع للحماية، وقام المدان بنشر صور صيده على أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

ويشدد القانون الأردني على توفير حماية شاملة لعناصر البيئة من خلال عدة تشريعات متوافقة مع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بهذا الجانب، وتكمن الغاية من توفير هذه الحماية لعناصر البيئة بما فيها الحيوانات لأهميتها في تحقيق دائرة التكامل البيئي، وأن أي خلل يصيب أحد عناصر البيئة سيؤثر سلبا على باقي العناصر.

ويسمح القانون بالصيد بحدود ضيقة وخلال فترات زمنية محددة يتم الإعلان عنها، مع فرض حظر صيد لبعض الحيوانات بشكل كامل، خاصة الحيوانات المهددة بالانقراض، بهدف ضمان استمرارية تكاثرها. ويُنص على معاقبة أي اعتداء على هذه الحيوانات وفقًا للقانون.

أظهرت المحكمة أن أفعال المدان تشكل اعتداءًا على عناصر البيئة وصيدًا غير قانوني لحيوانات برية مهددة بالانقراض، والتي يحظر صيدها تمامًا. وعليه، أصدرت المحكمة حكمها بوضعه في السجن لمدة سبعة أشهر وتغريمه بمبلغ 16 ألف دينار.