وزير التربية يشرح آلية امتحان الثانوية الجديدة في الأردن - فيديو

الأردن
نشر: 2024-01-10 17:52 آخر تحديث: 2024-01-10 20:00
تحرير: يوسف أبو رمان
محافظة: يخضع طلبة الصف العاشر هذا العام لمعايير وآلية امتحان الثانوية العامة الجديد
محافظة: يخضع طلبة الصف العاشر هذا العام لمعايير وآلية امتحان الثانوية العامة الجديد
  • محافظة: الطالب سيأخذ في الصفين العاشر والحادي عشر المواد الدراسية الأساسية
  • مطالب نيابية مكثفة برفع مخصصات صندوق دعم الطالب المحتاج في موازنة 2024

بين وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عزمي محافظة، آلية نظام الثانوية العامة الجديد والذي بدأ العام الدراسي الجاري.


اقرأ أيضاً : جدل حول تعديل نظام صندوق دعم الطالب


وبين محافظة أنه سيخضع طلبة الصف العاشر هذا العام لمعايير وآلية امتحان الثانوية العامة الجديد (التوجيهي).

آلية الامتحان

وأضاف محافظة أن الطالب سيأخذ في الصفين العاشر والحادي عشر ذات المواد الدراسية الأساسية، اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الإسلامية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية والتربية الرياضية والنشاطات.

وفي الصف الثاني عشر، يأخذ طالب الثانوية العامة، مواد متخصصة استنادا لرغبته في الدراسة الجامعية.

وينتهي في الصف الحادي عشر تدريس مواد الثقافة العامة المشتركة، كاللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الإسلامية وتاريخ الأردن، ليستطيع بعد النجاح مدرسيا، أن يتقدم بالجزء الأول من امتحان التوجيهي في المواد المذكورة سابقا.

وبعد ذلك ينتقل الطالب إلى مرحلة الصف الثاني عشر، ليدرس في هذه المرحلة 6 مواد إضافة لمادة المهارات الرقمية، ويطلب منه أن يمتحن في 4 مواد منها فقط وبحسب ميوله للدراسة الجامعية.

صندوق دعم الطالب

وأفادت مطالب نيابية مكثفة برفع مخصصات صندوق دعم الطالب المحتاج في موازنة 2024.

وبلغ عجز صندوق دعم الطالب المحتاج في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 80 مليون دينار، فيما رفعت الحكومة مخصصات الصندوق في موازنة العام الجاري إلى 20 مليون دينار بدلا من 10 مليون العام الماضي.

وخلال جلسة مناقشة موازنة وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، طالب نواب بضرورة مضاعفة مخصصات الصندوق لهذا العام وأبدوا استعدادهم لتقديم توصية نيابية بذلك.

وشدد النواب على ضرورة منح الطلبة و إقراضهم بشكل ميسر تماشيا مع الأوضاع الاقتصادية التي تلم بفئات مجتمعية عريضة، مطالبين أيضا بضرورة تغيير معايير منح الطلبة القروض والمنح المقدمة من الصندوق.

وقال محافظة، إن الحكومة ستدرس مطالب النواب بشأن صندوق دعم الطالب المحتاج، فيما استعرض أبرز المشاريع والخطط والتحديات التي تواجه التعليم في الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter