منخفض جوي يؤثر على الأردن بهذا الموعد - تفاصيل

طقس
نشر: 2024-01-10 00:40 آخر تحديث: 2024-01-10 10:43
تحرير: محرر الشؤون المحلية
صورة عامة للعاصمة عمان
صورة عامة للعاصمة عمان
  • منخفض جوي من الدرجة الثانية يؤثر على الأردن

ذكر موقع طقس العرب، أن آخر خرائط التنبؤات الجوية تشير إلى أنه يُتوقع إندفاع كتلة هوائية باردة ورطبة الأربعاء نحو المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط قادمة من أوروبا. 


اقرأ أيضاً : منخفض جوي مصحوب بالأمطار يؤثر على الأردن الأربعاء


وبحسب طقس العرب، يُصنف المنخفض من الدرجة الثانية، حيث يؤثر على المملكة اعتباراً من ساعات ليل الأربعاء ويستمر حتى ساعات ليل الجمعة.

 تفاصيل المنخفض الجوي 

يُتوقع أن يتأثر الأردن بمقدمة المُنخفض الجوي نهار الأربعاء، بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتُصبح حول مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام، وفق بيان طقس العرب.

ويكون الطقس بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية، وبارداً نسبياً في باقي المناطق، والرياح جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة. و تدريجياً مع مُرور ساعات الليل يُتوقع أن تتكاثر كميات من السحب و الغيوم على ارتفاعات مُختلفة وتتهيأ الفرصة لهطول زخات من الأمطار بدءاً من شمال المملكة وتمتد لأجزاء من الوسط لاحقاً بُعيد منتصف الليل. 

طقس الخميس والجمعة

أما يوم الخميس، يتزايد تأثر الأردن بمُنخفض جوي مُصنف بأنه من الدرجة الثانية ومُترافق مع كتلة هوائية باردة في طبقات الجو كافة، ويتمركز هذا المُنخفض الجوي سطحياً إلى الشمال من سوريا، بحيث يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلاتها بقليل. 

وبحسب طقس العرب، يكون الطقس بارداً وغالباً غائم، مع هطول الأمطار على فترات في مناطق مُختلفة من شمال ووسط المملكة وأحياناً نحو المرتفعات الجنوبية، قد تكون هذه الهطولات غزيرة أحياناً وقد تترافق مع تساقط البَرَد أحياناً، والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تثير الغبار والأتربة خاصة في الاجزاء الصحراوية.

ومع ساعات الليل المُتأخرة، يُتوقع تشكل الضباب في مناطق عِدّة من المُرتفعات الجبلية العالية. 

 ويستمر تأثر الأردن الجمعة بالمُنخفض الجوي و الكتلة الهوائية الباردة المُرافقة، بحيث يكون الطقس بارداً و ماطراً بين الحين و الآخر في شمال و وسط المملكة، الرياح ستكون جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة. وتدريجياً مع مُرور ساعات الليل يتراجع تأثير المُنخفض الجوي نتيجة تحركه شرقاً مُبتعداً عن المملكة، ليكون الطقس بارداً و رطباً بوجهٍ عام في أغلب المناطق، مع ظهور بعض السُحب المُنخفضة.

استقرار مؤقت 

يستقر الطقس مؤقتاً يوم السبت مع ارتفاع في درجات الحرارة ولكن يبقى الطقس بارداً نسبياً بوجه عام في غالبية المناطق. 

و بحسب مؤشرات المُحاكاة العددية للغلاف الجوي في طقس العرب، فإن منخفضاً جوياً آخر سيؤثر على المنطقة مطلع الأسبوع القادم وتحديداً يومي الأحد والإثنين، ويُتوقع أن يجلب هذا المنخفض المزيد من الأمطار إلى المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية من المملكة، وبذلك تكون المملكة وعموم مناطق بلاد الشام تحت تأثير حالتين جويتين خلال الأيام القادمة. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter