مالية النواب: موازنة المستقلة للانتخاب تبلغ 4.9 مليون دينار بارتفاع 549 ألفا

اقتصاد
نشر: 2024-01-09 21:01 آخر تحديث: 2024-01-10 02:06
تحرير: محرر الشؤون الاقتصادية
خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية لموازنة الهيئة المستقلة للانتخاب
خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية لموازنة الهيئة المستقلة للانتخاب
  • السليحات: الهيئة حولت 272 ألف دينار مخصص غير مصروف إلى الخزينة العامة

قال رئيس اللجنة المالية النيابية النائب نمر السليحات، إن موازنة الهيئة المستقلة للانتخاب تبلغ 4.9 مليون دينار بارتفاع 549 ألفا مقارنة بإعادة تقدير 2023.


اقرأ أيضاً : السقاف: تسجيل أول صندوق استثماري في المملكة مملوك بالكامل للبنوك الأردنية


وأوضح السليحات خلال مناقشة موازنة الهيئة بحضور رئيسها موسى المعايطة، أن من موازنة الهيئة 4.4 مليون دينار إنفاق جارٍ بارتفاع 400 ألف، و500 ألف إنفاق رأسمالي بارتفاع 150 ألف دينار مقارنة بإعادة تقدير 2023.

وأشار السليحات إلى أن الهيئة حولت 272 ألف دينار مخصص غير مصروف إلى الخزينة العامة.

من جانبه أكد المعايطة، أن الهيئة تعمل ضمن أقصى درجات الجاهزية للتحضير للإجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية ضمن المدد الدستورية، والمرتبطة بالأمر الملكي.

وأشار المعايطة إلى أن الهيئة نفذت مسحا للمدارس الحكومية في المحافظات كافة للاختيار من بينها مراكز اقتراع مؤهلة، تضمن سهولة وصول المقترعين إليها ضمن خارطة توزيع المراكز وربطها بنظام توزيع الناخبين على الدوائر الانتخابية، لافتا إلى أن هذا الجهد جرى بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

وأوضح أن الهيئة نشرت سجل الناخبين على موقعها الإلكتروني الذي يضم نحو 5 ملايين ناخب وناخبة، لغايات المعرفة المسبقة بتوزيع الناخبين على الدوائر الانتخابية، بحسب الشرط القانوني المتعلق بمكان الإقامة، خصوصا بعد صدور نظام تقسيم الدوائر الانتخابية تحديدا في عمان وإربد.

معهد انتخابي

وأكد المعايطة تنفيذ الهيئة من خلال المعهد الانتخابي لبرامج التدريب، تدريب مدربين لعدد من العاملين في الوزارات أو المتقاعدين، في حين أن الهيئة تعمل اليوم على مقابلة واختيار أعضاء اللجان الانتخابية الرئيسية لـ(18) دائرة انتخابية وفق معايير واختبارات ومقابلات تضمن العدالة في الاختيار، وذلك ضمن خطة الجاهزية لإدارة الانتخابات وفق اتفاق على تحديد موعدها، ليصار إلى البدء بتدريب لجان الاقتراع ولجان الفرز .

وبين أنه بإمكان الناخب المسيحي التقدم بطلب النقل إلى دائرة أخرى اذا لم يتوفر في دائرته مقعد مسيحي وهذا ينطبق أيضا على المقعد الشركسي.

وأشار إلى أن 30 حزبا استكملت شروط الترخيص وفق أحكام قانون الأحزاب النافذ، بالإضافة إلى وجود 10 أحزاب حالياً تحت التأسيس وأخرى ستعقد مؤتمراتها العامة خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستكون بمثابة الامتحان الأول للأحزاب الأردنية وإثبات وجودها في تنمية الحياة السياسية والحزبية.

وبين أن المعهد الانتخابي التابع للهيئة قام خلال العامين الماضيين بتدريس مساق الدبلوم في الانتخابات بالتعاون مع الجامعة الأردنية وهو أول مساق في المنطقة.

أخبار ذات صلة

newsletter