من هو القيادي وسام الطويل الذي اغتاله الاحتلال في جنوب لبنان؟

عربي دولي
نشر: 2024-01-09 00:19 آخر تحديث: 2024-01-09 00:19
القيادي الذي اغتاله الاحتلال في جنوب لبنان وسام الطويل
القيادي الذي اغتاله الاحتلال في جنوب لبنان وسام الطويل
  • الطويل هو مسؤول عسكري بارز في حزب الله

اغتالت قوات الاحتلال القيادي في حزب الله اللبناني وسام الطويل، بقصف استهدف سيارته في بلدة خربة سلم" في جنوب لبنان.


اقرأ أيضاً : مراسلة "رؤيا": الاحتلال يستهدف مسجدا بقذيفتين جنوب لبنان


ويعد الطويل مسؤول عسكري بارز في حزب الله وشارك في العديد من المعارك والعمليات، كان يتولى مسؤولية قيادية في إدارة عمليات حزب الله في الجنوب".

نبذة عن الشهيد القائد وسام حسن طويل "الحاج جواد"

ذكرت معلومات عن الطويل، نشرها حزب الله اللبناني، مساء الاثنين، أنه التحق بصفوف المقاومة الإسلامية في العام 1989، وشارك في العمليات النوعية التي استهدفت مواقع الاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بعد تحرير الجنوب في العام 2000، إضافة إلى مشاركته في العديد من عمليات المقاومة الإسلاميّة، خاصةً النوعية، قبل تحرير الجنوب.

كما شارك الطويل في عملية الأسر النوعية (الوعد الصادق) في العام 2006 وفي حرب تمّوز.

وأشار حزب الله إلى أن الطويل، بعد انطلاق معركة طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول 2023، قاد العديد من العمليات النوعية التي استهدفت مواقع وانتشار جيش الاحتلال عند الحدود اللبنانية الفلسطينية دعمًا للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزّة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة.

وتسلّم مهمّة الاستطلاع في محور إقليم التفاح بعد عدوان الاحتلال على لبنان في نيسان 1996 ليتولى بعدها نيابة مسؤولية المحور ذاته.

وساهم الطويل بشكل كبير وفعال في بناء وتطوير الجهاز التدريبي في المقاومة الإسلاميّة، وفق ما ذكر حزب الله، وهو من مواليد بلدة خربة سلم في جنوب لبنان بتاريخ 20/9/1975. 

أخبار ذات صلة

newsletter