Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
منع بيع الخبز والخضروات بأكياس بلاستيكية | رؤيا الإخباري

منع بيع الخبز والخضروات بأكياس بلاستيكية

اقتصاد
نشر: 2015-02-28 20:18 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
منع بيع الخبز والخضروات بأكياس بلاستيكية
منع بيع الخبز والخضروات بأكياس بلاستيكية

رؤيا - بترا - كشف مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات ان فرق الرقابة ستبد الاحد بالتفتيش للتأكد من الالتزام بقرار منع بيع مادة الخبز والخضراوات والفاكهة للمستهلكين بعبوات او اكياس بلاستيكية للحفاظ على صحة وسلامة الاغذية.

وقال عبيدات ان فرق الرقابة الميدانية التابعة للمؤسسة بفروعها في عمان واربد والكرك والزرقاء ستبدأ بالتفتيش من الاحد ليصار لاحقا الى التعاون مع مديريات الصحة في بقية المحافظات في هذا المجال، وسيشمل التفتيش ايضا التأكد من مدى تقيد محال تصنيع الحلويات بعدم استعمال الصبغات الصناعية في تصنيع الكنافة.

ولفت عبيدات الى ان قرار منع الاكياس البلاستكية المعدة لملامسة اسطح الغذاء جاء بعد اقرار تعليمات استيراد وانتاج وتداول الاكياس البلاستيكية اللدائنية والمخلفات الناتجة عنها وشروط التعبئة والتغليف نهاية العام الماضي في مسعى لتقليل التلوث الناتج عنها والحفاظ على الصحة العامة.

واوضح ان منع استخدام الاكياس والعبوات البلاستيكية واستعاضة عنها باكياس ورقية وعبوات كرتونية صديقة للغذاء والبيئة ومختومة بشعار خاص من المؤسسة العامة الغذاء والدواء يفيد انها معتمدة ومأمونة.

واشار عبيدات الى ان تلك التعليمات اعدت بتشارك عدة جهات، هي وزارتا الصحة والبيئة ومؤسستا المواصفات والمقاييس والغذاء والدواء وامانة عمان.

وبين ان تلك التعليمات تطبق على المنتج المحلي والمستورد والموزع وتجار التجزئة وجميع المنشآت التي يتم تداول الأكياس البلاستيكية بها.

ويُستثنى من تطبيق هذه التعليمات الأكياس المُعدة للتصدير كما تشتمل على منع إستيراد وإنتاج وتداول جميع الأكياس البلاستيكية السوداء، بإستثناء المعدة للإستخدام في جمع النفايات وأكياس زراعة الأشتال الزراعية وضمن اشتراطات محددة.

كما اشتملت التعليمات على مواد تجيز انزال عقوبات بحق المخالفين ومنها الغرامة والاغلاق والتحويل الى الجهات القضائية.

أخبار ذات صلة

newsletter