وقفة احتجاجية أمام التعليم العالي رفضا لتعديلات نظام صندوق دعم الطالب

الأردن
نشر: 2024-01-04 17:01 آخر تحديث: 2024-01-04 17:01
طلبة يرفعون يافطات رفضا لتعديلات نظام صندوق دعم الطالب
طلبة يرفعون يافطات رفضا لتعديلات نظام صندوق دعم الطالب

نظمت القوى الطلابية وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي، الخميس، رفضًا لتعديلات نظام صندوق دعم الطالب.

وكانت القوى الطلابية قد أصدرت بيانًا أشارت فيه إلى أن هذه التعديلات جاءت لتحرم آلاف الطلبة من التعليم في ظل الارتفاع الكبير والمتواصل للرسوم الجامعية في العشرين سنة الأخيرة.


اقرأ أيضاً : مهم من التعليم العالي بشأن المنح والقروض الداخلية


وقالت إن هذه التعديلات اشتملت على استثناء طلبة السنة الأولى من التقدم للمنح والقروض الجزئية والتي تشكل أكثر من 80 بالمئة من منح وقروض الصندوق، إذ يشكل هؤلاء الطلبة ما بين 22-25 بالمئة  من مجموع من يحق لهم التقدم.

وأضافت أنه التعديلات تحرم الطلبة الحاصلين على معدل مقبول من التقدم للصندوق، وحصر المتقدمين بالحاصلين على معدل جيد فما فوق. 

وأشارت إلى أن هذه التعديلات ستؤدي إلى خفض عدد من يحق لهم التقدم للصندوق بنسبة لا تقل عن 50 بالمئة، ما يعادل أكثر 30 ألف طالب وطالبة. 

وتابعت أن التعديلات تحرم الطلبة الطلبة الذين انخفض معدلهم إلى ما دون الجيد، من استكمال المنحة الجزئية أو القرض الذي حصلوا عليه، علمًا بأنه النظام السابق كان يعطي الطالب فرصة لفصلين دراسيين في حال الرسوب او انخفاض المعدل إلى ما دون الـ60 بالمئة وليس 68 بالمئة كما هو بالنظام الجديد.

ورأت القوى الطلابية أن حرمان الطالب الذي يحصل على عقوبة الإنذار من المنحة او القرض يستهدف الطلبة الناشطين وسيكون سيفًا مسلطًا على رقابهم، وهو ما يتناقض مع الحديث الحكومي عن تشجيع انخراط الطلبة في العمل السياسي.

أخبار ذات صلة

newsletter