وزير الزراعة: لا نملك سلطة منح رخص تصدير الخضار والفواكه

الأردن
نشر: 2024-01-02 14:41 آخر تحديث: 2024-01-02 14:52
تحرير: أسامة بليبلة
وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات
وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات
  • الزراعة: توقيع 15 اتفاقية في 2023 لإنشاء مصانع زراعية

أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أن الوزارة لا تملك سلطة على منح الرخص لتصدير الخضار والفواكه، مشيرا إلى أن منع التصدير قد يتسبب برفع قضايا من قبل المزارعين على الوزارة.

جاء ذلك خلال مؤتمر عقده وزيرا الاتصال الحكومي مهند المبيضين والزراعة خالد الحنيفات لاستعراض إنجازات القطاع الزراعي في الأردن خلال العام 2023.


اقرأ أيضاً : مهم من ضريبة الدخل للأردنيين - تفاصيل


وقال الحنيفات إنه خلال العام الماضي 2023 وقعت الوزارة 15 اتفاقية لإنشاء 15 من المصانع الزراعية في المدن الصناعية والمناطق التنموية.

وأضاف أنه جرى إنشاء نماذج للأعمال الريادية لاستخدام التكنولوجيا الزراعية الحديثة، وتم تشغيلها في كل من الكرك في سد الموجب والطفيلة في سد التنور.

وأشار إلى أنه جرى إعداد خطة عمل لتحسين مرتبة الأردن في مؤشر الأمن الغذائي العالمي Global Food Security Index، وإحالة عطاء إنشاء قاعدة بيانات وطنية شاملة للأمن الغذائي؛ وجرت الموافقة الفنية لاستثمار 36 ألف دونم في حوضي الحماد والسرحان وتحديد مواقعها ويجري العمل على استكمال إجراءات العقود في دائرة الأراضي والمساحة.

وأوضح الحنيفات أنه جرى إحالة عطاء والمباشرة في تنفيذ معرض المنتجات الريفية في عمان بمساحة 8 آلاف متر مربع، ومن المتوقع إنهاء العمل فيه بشهر حزيران/يونيو المقبل. وإحالة عطاء والمباشرة في تنفيذ معرض المنتجات الريفية في إربد بمساحة 4 آلاف متر مربع، ويتوقع انتهاء العمل به في شهر أيار/مايو القادم.

ولفت إلى انتهاء أعمال البنية التحتية لمجمع الصناعات الزراعية في الأغوار لإنشاء مصنعين بخمسة خطوط إنتاجية، ليصار إلى تشغيلها العام الحالي. وتمويل 233 مزارع بأنظمة الري الحديثة الموفرة للمياه من خلال قروض بدون فائدة تدعمها الوزارة، وتطوير سلسلة القيمة المضافة لحوالي 5 تحالفات زراعية متخصصة في زراعة اللوزيات والجوافة والتمور ومنتجات حليب الأغنام، إضافة إلى إصدار تعليمات لتتبع المنتجات النباتية والحيوانية.

وبين الحنيفات أنه جرى البدء في تنفيذ مشروع زراعة 3 آلاف دونم بالأعلاف والشعير والبطاطا التصنيعية على حفيرة الأبيض لخلق 300 فرصة عمل، ضمن برنامج تعزيز الاستدامة والقدرة على التكيف مع التغيرات المناخية. ودعم إنشاء 2000 بئر جمع مياه في الأراضي الزراعية والحدائق المنزلية وإنشاء 115 سدا وحفيرة ترابية في البادية، وإنشاء الجابيونات في المساقط المائية لحماية المراعي والموائل الطبيعية، وتنفيذ صيانة وتبطين وتركيب أنابيب ري على مياه الينابيع بطول 250 كيلومترا.

وكشف الحنيفات أنه ومن خلال برنامج رفع كفاءة خدمات الإرشاد الزراعي، جرى تدريب ألف مزارع على تقنيات الزراعة الذكية مناخيا، وتنفيذ 50 مدرسة حقلية لتطوير الممارسات الزراعية لدى المزارعين، وتشغيل البرنامج الوطني لتسجيل الحيازات الزراعية.

ومن خلال برنامج المركز الوطني للبحوث الزراعية، جرى إنشاء نظام للتنبؤ بالمخاطر الزراعية (الصقيع والجفاف وغيرها)، والبدء في إجراءات اعتماد مختبر فحص البذور (الايستا) لتشجيع صادرات البذور، والبدء في إنشاء بنك البذور الوطني، واحتضان 50 من الأفكار الريادية والمبتكرة في القطاع الزراعي، إضافة إلى إقرار أسس تحفيز البحوث الزراعية الموجهة لحل مشكلات القطاع الزراعي المسابقات البحثية).

أيضا جرى إعداد تعديل قانون صندوق التكافل المخاطر الزراعية بهدف توسعة مظلة الشمول لأكبر عدد من المزارعين والسير بإجراءات إقرارها حسب الأطر الدستورية حيث جرى تمويل 9777 مشروعا زراعيا من خلال مؤسسة الإقراض الزراعي بكلفة 52,485 مليون دينار أدت إلى خلق 1822 فرصة عمل في قطاع الزراعة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter