الاردن يستهدف ربع مليون طفل بمطعوم الروتا

محليات
نشر: 2015-02-28 12:00 آخر تحديث: 2016-08-06 20:40
الاردن يستهدف ربع مليون طفل بمطعوم الروتا
الاردن يستهدف ربع مليون طفل بمطعوم الروتا
المصدر المصدر

رؤيا - بترا - يستهدف برنامج التطعيم الوطني يوم غد الاحد ما يقارب من ربع مليون طفل من المقيمين على ارض المملكة بغض النظر عن الجنسية بمطعوم الروتا فيروس الذي ادرج اخيرا بكلفة تصل الى 3 مليون دينار. وتبدأ الوزارة باعطاء المطعوم على ثلاث جرعات بفارق شهر بين الجرعة والاخرى للاطفال حديثي الولادة في الشهر الثاني بعمر 61 يوما مجانا يوم غد لتستمر على مدار العام. ويتلقى الاطفال المطعوم في جميع المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة وعيادات وكالة الغوث والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية. ويعد الروتا فيروس المسبب الرئيس لالتهاب المعدة والأمعاء (القيء والإسهال) للرضع والأطفال الصغار دون خمس سنوات من العمر وتصل ذروة الإصابة ما بين أربعة أشهر وسنتين.


وكانت احدث دراسة وطنية اظهرت ان الاصابات بفيروس الروتا تشكل ما نسبته 45 بالمئة من الاسهالات التي يتم ادخالها الى المستشفيات كافة في المملكة.


ويصيب الروتا فيروس الرضع في المرحلة العمرية من ستة اشهر حتى سنتين ومن اعراضه الحمى والام البطن والقيء الشديد والاسهال المائي.


ويستثنى من اعطاء المطعوم الاطفال الذين لديهم حساسية شديدة وردة فعل تحسسية لاحد مكوناته ومن يعانون من نقص المناعة او يتعاطون ادوية مثبطة لها او من لديهم تاريخ مرضي لانسداد الأمعاء بعد تلقيهم جرعة سابقة من المطعوم.
وتتوزع الآثار الجانبية للمطعوم مثل باقي المطاعيم بين الاعراض الخفيفة والبسيطة كالإسهال والقيء والحمى.

أخبار ذات صلة