مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

اخلاء الأشخاص في أعقاب الزلزال الذي ضرب مدينة واجيما بمحافظة إيشيكاوا في 1 يناير 2024

اليابان تستقبل العام بزلزال مدمر.. وبدء تسجيل موجات تسونامي

اليابان تستقبل العام بزلزال مدمر.. وبدء تسجيل موجات تسونامي

نشر :  
منذ 6 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 6 أشهر|
  • بلغت قوة الزلزال 7.4 درجات

تعرضت اليابان مع بداية العام الجديد إلى سلسلة من الزلازل القوية التي هزت وسط البلاد مما أدى إلى ضرب موجات تسونامي لشواطئ الدولة الزلزالية.


اقرأ أيضاً : زعيم كوريا يأمر جيشه بالإستعداد لـ"حرب" قد تكون نووية


ووفقا لوكالة الارصاد الجوية اليابانية فقد وصلت موجات تسونامي الأولى إلى اليابان الاثنين بعد سلسلة من الزلازل القوية، حيث سجلت أمواجا يصل ارتفاعها إلى 1,2 متر ضربت ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا بعدما سجّلت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية ووكالات أخرى زلزالا قويا بلغت شدّته 7,5 درجات قبل 10 دقائق تقريبا على ذلك.

وفي سياق آخر أكدت الحكومة اليابانية أنه لم يتم الإبلاغ عن أي خلل حتى الآن في المحطات النووية، وقال الناطق باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي: "جرى تأكيد عدم وجود أي خلل في محطة شيكا للطاقة النووية (في إيشيكاوا) ومحطات أخرى حتى الآن".

ويذكر أن زلزالا بقوة 7.4 درجات ضرب وسط اليابان اليوم الاثنين وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

إعلان حالة الانذار

 كما وأعلنت حالة "الانذار" في مدن في أقصى الشرق الروسي اليوم الاثنين، نتيجة لتهديد محتمل بحدوث تسونامي، وذلك عقب سلسلة الزلازل العنيفة التي هزت اليابان.

وأفادت وزارة الحالات الطارئة الروسية عبر تطبيق تلغرام بأن هناك احتمالًا لتأثير موجات تسونامي على سواحل ساخالين الغربي، وفي خطوة احترازية، نصحت سلطات فلاديفوستوك الصيادين بالعودة إلى الميناء، بهدف تجنب أي خطر محتمل.

وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة تشهد نشاطًا زلزاليًا متزايدًا، حيث تعد الزلازل والتسونامي خطرًا واضحًا، وبالنظر إلى الظروف الراهنة، يظهر أهمية اتخاذ التدابير الوقائية وتحذير السكان المحليين لتفادي المخاطر المحتملة.

من جهة أخرى، يتطلع السكان إلى مزيد من التحديثات من السلطات المحلية والوطنية.

غياب عمليات الإخلاء حتى الآن

وعلى الرغم من إعلان حالة الانذار، إلا أنه لم يتم حتى الآن القيام بعمليات إخلاء، مما يشير إلى توتر الوضع وعدم اتخاذ إجراءات فورية من قبل السلطات.