صحيفة "وول ستريت" الأمريكية: دمار غزة يماثل أكثر الحملات تدميرا بالتاريخ الحديث

فلسطين
نشر: 2023-12-30 11:52 آخر تحديث: 2023-12-30 12:52
الاحتلال يواصل استهداف المنازل والأماكن الأثرية في غزة
الاحتلال يواصل استهداف المنازل والأماكن الأثرية في غزة
  • صحيفة "وول ستريت" بتحليل صور أقمار صناعية: 70% من منازل قطاع غزة دمرت
  • صحيفة "وول ستريت" الأمريكية عن استهداف الاحتلال البنية التحتية: جعل جميعها غير قابلة للإصلاح

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن الحرب على قطاع غزة خلف دمارا يماثل أكثر الحملات تدميرا في التاريخ الحديث.

وأكدت "وول ستريت" الأمريكية من خلال تحليل صور أقمار صناعية أن الاحتلال أسقط 29 ألف قنبلة، دمرت ما يقارب 70% من المنازل بالقطاع.


اقرأ أيضاً : خطر وجودي يهدد الحي الارمني في القدس في ظل صفقة "مشبوهة"


وتابعت الصحيفة أن القصف الاحتلال دمر تماما أو ألحق أضرارا بنصف مباني القطاع، فضلا عن قصف كنائس بيزنطية ومساجد تاريخية ومصانع ومراكز تسوق وفنادق فاخرة ومسارح ومدارس.

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن قصف الاحتلال، الذي استهدف البنية التحتية للمياه والكهرباء والاتصالات والرعاية الصحية، جعل جميعها غير قابلة للإصلاح.

كما قالت إن الاحتلال دمر بساتين الزيتون وأشجار الحمضيات، مشيرة إلى الإرث الزراعي الذي يتمتع به الأراضي الفلسطينية.

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف ودمر أكثر من 200 موقعٍ أثريٍ وتراثيٍ من أصل 325 موقعاً في قطاع غزة.

الاحتلال يستهدف المواقع التراثية والأثرية

وأشار إلى أنه من أبرز المواقع التي دمرها جيش الاحتلال: (كنيسة جباليا البيزنطية، والمسجد العمري في جباليا، ومسجد الشيخ شعبان، ومسجد الظفر دمري في الشجاعية، ومقام الخضر في دير البلح، وموقع البلاخية "ميناء الأنثيدون" شمال غرب مدينة غزة القديمة، ومسجد خليل الرحمن في منطقة عبسان في خان يونس "جنوب قطاع غزة"، ومركز المخطوطات والوثائق القديمة في مدينة غزة، وغيرها من المواقع الأثرية والتراثية المهمة).

كما واستهدف الاحتلال كل من كنيسة القديس برفيريوس في حي الزيتون بمدينة غزة، وبيت السقا الأثري في الشجاعية، وتل المنطار في مدينة غزة، وتل السَكن في الزهراء، وتبة 86 في القرارة، ومسجد السيد هاشم في مدينة غزة.

وبين المكتب الإعلامي الحكومي أن المواقع التراثية والأثرية التي دمرها يعود أصول بعضها إلى العصر الفينيقي، وبعضها يعود أصوله إلى العصر الروماني، وبعضها يعود تاريخ بنائه إلى 800 عام قبل الميلاد، وبعضها يعود تاريخ بنائها إلى 1400 عام، وبعضها إلى 400 عام، في إشارة واضحة إلى رسوخ الحق الفلسطيني في الأرض الفلسطينية التي يحاول الاحتلال تغيير معالمها بالقصف والاستهداف المباشر.

أخبار ذات صلة

newsletter