مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

أسعار النفط تبلغ خسائرها منذ بداية 2023 نحو 10 بالمئة

أسعار النفط تتجه نحو أول انخفاض سنوي في عامين

أسعار النفط تتجه نحو أول انخفاض سنوي في عامين

نشر :  
منذ 6 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 6 أشهر|

 

  • يتجه النفط لإنهاء العام عند أدنى مستوى له في نهاية العام منذ 2020
  • ارتفعت قيمة الذهب بأكثر من 13% في عام 2023

تتجه أسعار النفط نحو إنهاء عام 2023 على تراجع يبلغ حوالي عشرة في المئة، مسجلة بذلك أول انخفاض سنوي في غضون عامين، وذلك نتيجة لتأثير التقلبات الحادة في الأسعار النفطية الناجمة عن المخاوف الجيوسياسية وتقليلات الإنتاج والتدابير العالمية للحد من التضخم، بحسب رويترز.


اقرأ أيضاً : مهم من ضريبة الدخل للأردنيين


وأضافت الوكالة، أن العقود الآجلة لخام برنت ارتفعت بمقدار 18 سنتًا أو 0.2 في المئة إلى 77.33 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:26 بتوقيت غرينتش الجمعة، وهو آخر يوم تداول في عام 2023. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 11 سنتًا إلى 71.88 دولارًا للبرميل في التعاملات الآسيوية الأولية.

وبهذا، يتجه النفط الخامان القياسيان لإنهاء العام عند أدنى مستوى له في نهاية العام منذ 2020، عندما أثرت جائحة كورونا على الطلب وأدت إلى هبوط في الأسعار.

كما يواجه النفط انخفاضًا للشهر الثالث على التوالي بسبب مخاوف من تراجع الطلب، مما يؤدي إلى محو تأثير المخاوف من تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط.

النفيس الأصفر

وبلغت أسعار الذهب حوالي 2,070 دولارًا للأونصة الجمعة، وكانت على وشك إنهاء العام على ارتفاع، بفعل توقعات قوية بأن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وارتفعت قيمة النفيس الأصفر بأكثر من 13% في عام 2023، لتحقق ارتفاعها السنوي الأول خلال ثلاث سنوات، وسجلت رقمًا قياسيًا جديدًا خلال العام، وذلك بعد تنفيذ دورة رفع أسعار الفائدة التي بدأت في أوائل عام 2022.

وتوقع البنك المركزي الأمريكي البدء في تخفيضها في آذار/ مارس المقبل على أقرب تقدير، في ظل علامات على تراجع التضخم في الولايات المتحدة.

وأشار كل من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا إلى عدم نية تخفيض الفائدة قريبًا، في حين يتوقع أن تتبع البنوك المركزية الرئيسية الأخرى الاحتياطي الفيدرالي في تيسير السياسة.