فشل لقاء طرفي الحرب في السودان .. وحميدتي يؤكد إلتزامه من أجل استعادة الأمن

عربي دولي
نشر: 2023-12-28 12:14 آخر تحديث: 2023-12-28 12:15
حميدتي والرئيس الأوغندي
حميدتي والرئيس الأوغندي
  • حميدتي: قدمت رؤيتي للتفاوض ووقف الحرب وبناء الدولة السودانية

قرر تأجيل اللقاء الذي كان مزمع عقده اليوم الخميس بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)؛ لأسباب فنية منعت الاخير من الوصول إلى مقر الاجتماع في جيبوني.

وقال (حميدتي) خلال لقائه الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني تمسكه بمخرجات قمة "الإيغاد" التي انعقدت في جيبوتي، وتنفيذ الالتزامات من أجل إنهاء الحرب ورفع المعاناة عن السودانيين واستعادة الأمن والاستقرار للبلاد.

ويشار إلى أن هذه التصريحات تأتي خلال أول زيارة خارجية معلنة له منذ اندلاع الصراع في السودان، حيث بحث في أوغندا التطورات في السودان، قائلا إنه قدم إلى الرئيس موسفيني رؤيته للتفاوض ووقف الحرب وبناء الدولة السودانية على أسس جديدة عادلة.

وعلى صعيد آخر أعربت الخارجية السودانية عن أسفها لما وصفتها بمماطلة قيادة قوات الدعم السريع في تحكيم صوت العقل.


اقرأ أيضاً : الإيرانيون: "طوفان الأقصى" فلسطينية والمقاومة تصنع سلاحها في غزة


وقالت الخارجية السودانية إن البرهان أبدى موافقتَه على حضور لقاءِ جيبوتي وكان يستعد للذهاب، مشيرة إلى أن منظمة الإيغاد أبلغتهم بأن قائد قوات الدعم السريع لن يتمكن من الحضور.

أما فيما يتعلق بالملف الإنساني، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" إجلاء 253 طفلا ورضيعا من مدينة ود مدني بولاية الجزيرة وسط السودان، بعد اندلاع القتال فيها إلى مكان أكثر أمانا في البلاد.

وقالت المنظمة في بيان إن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها إجلاء العديد من هؤلاء الأطفال، وأكدت ممثلة المنظمة في السودان أنه لن يكون أي طفل في السودان آمنا طالما استمر القتال، مضيفة أن حاجة الأطفال إلى الانتقال إلى مناطقَ آمنة.. يعد تذكيرا قاسيا بالخسائر التي تُلحقها الحرب بالأطفال.

أخبار ذات صلة

newsletter