"مبادئ أساسية" أميركية لاتفاق محتمل مع إيران

عربي دولي
نشر: 2015-02-28 07:26 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
"مبادئ أساسية" أميركية لاتفاق محتمل مع إيران
"مبادئ أساسية" أميركية لاتفاق محتمل مع إيران
المصدر المصدر

رؤيا - سكاي نيوز - عرضت واشنطن الجمعة "المبادئ الأساسية" لاتفاق دولي محتمل مع إيران حول ملفها النووي، قبل شهر من الموعد النهائي المحدد للتوصل إلى اتفاق نهائي بين طهران ومجموعة "5+1"، حسبما أفاد مسؤولون أميركيون.

وقال المسؤولون لصحفيين إن الولايات المتحدة تعتزم التوقيع مع شركائها في المجوعة (روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) بحلول 31 مارس على "اتفاق جيد" مع إيران، مؤكدين أن واشنطن "ظلت حازمة بشأن بعض المبادئ الأساسية".

وكشف هؤلاء المسؤولون على بعض جوانب الاتفاق المحتمل الذي سيكون مدار بحث في الجلسة الجديدة من المفاوضات، المقررة الأسبوع المقبل في سويسرا بين طهران ومجموعة الدول الست الكبرى.

وقال أحد هؤلاء المسؤولين طالبا عدم ذكر اسمه: "لن نقبل باتفاق إلا بعد أن تسد أمام إيران كل طرق حيازة المواد التي تحتاج لها لإنتاج سلاح نووي".

وأوضح مسؤول آخر أن أحد هذه المبادئ يقضي بعدم السماح لإيران بإنتاج بلوتونيوم يمكن استخدامه لغايات عسكرية في مفاعل آراك النووي، الذي لا يزال قيد الإنشاء.

ويتوجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري نهاية الأسبوع إلى سويسرا، حيث سيلتقي مجددا نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، في الوقت الذي تستأنف فيه المفاوضات بين المدراء السياسيين في وزارات خارجية الدول الست وإيران حول برنامجها النووي.

وقبل 5 أسابيع من المهلة النهائية للتوصل إلى اتفاق، حذر كيري طهران من أن "زمن الحقيقة اقترب"، لتثبت للعالم أنها لا تسعى لامتلاك سلاح نووي.

أخبار ذات صلة