مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

فطر - تعبيرية

العشرات من حالات التسمم الفطري بالأردن.. ما السبب وما هي مخاطره؟

العشرات من حالات التسمم الفطري بالأردن.. ما السبب وما هي مخاطره؟

نشر :  
منذ 6 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 6 أشهر|
  • 45 إصابة سجلت في المملكة

تعرض عدد من المواطنين للتسمم نتيجة تناولهم الفطر البري السام خلال الـ24 ساعة الماضية في كل من إربد والبلقاء، وفقا لتصريحات وزارة الصحة على لسان  أمين عام الوزارة رائد الشبول.

وقال الشبول إن عدد حالات التسمم وصل إلى 45 حالة في كل من إربد (لواء بني كنان/ لواء الكورة) والبلقاء، مشيرا إلى أن كافة الحالات غادرت المستشفيات باستثناء حالة واحدة لمسن يبلغ من العمر 83 لا زالت تتلقى العلاج في مستشفيات اليرموك، حيث سجل في إربد 40 حالة وفي البلقاء 5 حالات.

وأوضح مصدر مسؤول لـ"رؤيا" أن 5 حالات سجلت في محافظة البقاء قبل نحو يومين، فيما سجلت حالة تسمم واحدة يوم أمس، وتم تحويل الحالات إلى مركز الأمراض السارية في الوزارة.


اقرأ أيضاً : الحكومة تصرف معونة "الشتاء" لأكثر من 220 ألف أسرة


وقال الشبول إن الحالات تناولت الفطر البري السام الذي نمى في الطبيعة، فيما أشارت صحة إربد يوم امس إلى أن الحالات المتسممة تناولت الفطر البري السام من أحد الاودية في المنطقة، محذرة المواطنين من تناول مثل هكذا أنواع؛ نظرا لصعوبة تمييز نوع الفطر السام من عدمه.

كيف ينمو؟

ووفقا لخبراء فإن الفطر ينمو بعد حصول البرق والرعد من خلال الشحنات الكهرومغناطيسية التي تحتوي على عنصر النيتروجين الذي يحتاجه الفطر للنمو.

ويوجد في الطبيعة الأردنية عدد كبير من أنواع الفطر منها ما هو صالح للإستهلاك البشري ومنها ما هو سام سواء أتم تناوله بعد طهيه ام قبل ذلك.

ويوجد للفطر اكثر من 14 ألف نوع، ويعتبر عالما منفصلا في الطبيعة، وتناوله يحتاج إلى خبراء يستطيعون تمييز السام من غير السام أثناء إجراء عمليات البحث لهاوي المغامرات في الطبيعة.

التسمم قد يسبب الوفاة 

وفي ذات السياق أوضحت وزارة الصحة في نشراتها في وقت سابق أن هناك أعراض للإصابة بالتسمم بعد تناول الفطر، حيث أن أعراض التسمم الفطري تتراوح بين إزعاجات هضمية بسيطة كالغثيان والتقيؤ وآلام البطن والإسهال.

وقالت إن التسمم الفطري قد يؤدي أحيانا إلى مضاعفات خطرة كالفشل الكلوي أو الكبدي، كما وأعدت الوزارة نشرة توعوية حول التسمم الفطري تم تعميمها على جميع مديريات الصحة بالمحافظات لإطلاع الكوادر الصحية عليها فضلا عن تنظيم حملات توعية للمواطنين لتعريفهم بالمخاطر الصحية الناجمة عن تناول الفطر البري والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتوعية الطلبة في المدارس بهذه المخاطر وتجنب تناول الفطر البري.

وذكرت إلى أنه تم التعرف على مائة صنف من الفطر السام على مستوى العالم، يصنف نحو 15-20 منها بأنه قاتل، مبينة أن التسمم الفطري يسبب مضاعفات خطيرة لدى الأطفال وكبار السن.