الشخصية النرجسية، ما هي وما علاجها

صحة
نشر: 2015-02-27 11:27 آخر تحديث: 2016-08-07 14:33
الشخصية النرجسية، ما هي وما علاجها
الشخصية النرجسية، ما هي وما علاجها
المصدر المصدر

رؤيا - سمعنا جميعاً بمصطلح الشخصية النرجسية أو تعاملنا مع شخص يوصف بالنرجسي او ربما شعرنا لفترة من الفترات انه يمكن ان يمتلك صفات معينة من صفات النرجسية ،لكن ما هي هذه الشخصية بعلم النفس و ماهو علاجها ؟ .
بداية هذه الكلمة (النرجسية) من الاساطير اليونانية عن شخص اسمه "نرسيس" ، كان معجب بجماله و مفتون بنفسه لدرجة انه كان يقضي ساعات عند النهر ينظر الى وجهه ،الى ان اتى يوم من الايام غرق في النهر ومات .
مميزات الشخصية النرجسية:
يتميز الشخص النرجسي بشعوره بالتوفق والعظمة على الناس ، يبالغ بانجازاته و مواهبه ويطلب المدح والتقدير، في معظم الوقت عادة ما يكون مستغرق بخيالاته ،قوته،او جماله يعتقد انه مختلف و فريد و عنده شعور ملازم يتصدر الامور و يرى نفسه انه من يستحق ، وان يكون مصدر للاعجاب ، يميل الشخص النرجسي الى ان يكون استغلالي بعلاقاته ، يعتمد القدره على التفهم و التعاطف ولا يحب ان يظهر بمشاعر مع الناس او انه يتعامل معهم ببرود .
لكل فرد بالواقع له صفات تشبه النرجسيه نتيجة ما تفرزه التغيرات الاجتماعية والنفسية واساليب التنشئه والاعلام ،و عادة ما يبدأ هذا الاضطراب بمرحله المراهقة .
يمكن ان يصل المريض الى هذا الاضطراب بمرحلة من مراحل حياته الى الانهيار نتيجة شعور ه بالعزلة ، الرفض ، الاكتئاب ، تقلبات المزاج ، ونوبات فشل في العمل و العلاقات الشخصية .
اما العلاج فعادة يلجأ الطبيب الى العلاج النفسي ، يكون العلاج مع الادوية و الجلسات النفسية و تشترك لكل انواع العلاج النفسي بالتوجيه الى هذا المريض بالطرق الصحيحه ، التفكير عن حاله وتغير له عن قناعاته و سلوكاته و يتعرف ماهي الصفات النرجسيه عنده و تزرع بدلا عنها صفات ايجابية وتزرع عنده اساليب التخلص من التوتر و العصبية و تركز معه على الفوائد التي سوف يستفيد منها نتيجة استيعابه لعلاقاته الشخصية والارتقاء بشخصية متوازنه.

أخبار ذات صلة