كندا تعتزم منح تأشيرات مؤقتة لسكان غزة من أقارب مواطنيها

عربي دولي
نشر: 2023-12-22 10:49 آخر تحديث: 2023-12-22 10:49
مسافرون من قطاع غزة إلى الجانب المصري من معبر رفح - AFP
مسافرون من قطاع غزة إلى الجانب المصري من معبر رفح - AFP
  • تصريح إقامة مؤقتة لمدة ثلاث سنوات

تعتزم كندا تقديم برنامج هجرة جديد اعتبارًا من كانون الثاني/ يناير المقبل، يتيح لسكان قطاع غزة الذين لديهم أقارب كنديون أن يتقدموا بطلب للحصول على تأشيرة مؤقتة.


اقرأ أيضاً : الملك لرئيس وزراء كندا: ضرورة الضغط للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة


وأعلن وزير الهجرة الكندي، مارك ميلر، أن حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو ستمنح تصريح إقامة مؤقتة لمدة ثلاث سنوات لكل شخص يرغب بمغادرة قطاع غزة وتربطه علاقة قرابة عائلية بمواطن كندي (زوج/ة أو ابن/ة أو حفيد/ة أو شقيق/ة أو والد/ة أو جد/ة).

وقال ميلر: "نحن نعلم أن العديد من الكنديين قلقون بشأن سلامة أحبائهم في غزة، ولهذا السبب نعلن عن إجراءات هجرة مؤقتة"، معترفاً بأنه في الوقت الحالي "من الصعب للغاية الخروج من غزة".

وأضاف أن كندا لا تحدد من ومتى أو عدد الأشخاص الذين سيتمكنون من الخروج" عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، البوابة الوحيدة التي تربط القطاع الفلسطيني ببقية العالم.

وتمكن أكثر من 600 كندي ومقيم دائم في كندا وفي الأسابيع الأخيرة من مغادرة قطاع غزة عبر هذا المعبر.

اليوم الـ77 من العدوان

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة لليوم الـ77 على التوالي، وقصفه العنيف الجوي والمدفعي المكثف على عدة مناطق بالقطاع وتدمير المنازل والبيوت على رؤوس ساكنيها وتدمير الطرق والبنية التحتية.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أطلق عليها "السيوف الحديدية"، وشن سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد الشهداء منذ بداية الحرب إلى ما يزيد عن 20 ألف شهيد بينهم 8 آلاف طفل و6200 سيدة، في حين بلغ عدد المصابين أكثر من 53 ألف إصابة.

في المقابل، أعلن الاحتلال مقتل نحو 1200 مستوطن وجندي، فيما أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 471 ضابطا وجنديا منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

أخبار ذات صلة

newsletter