الاحتلال يزعم العثور على شبكة أنفاق في "حي النخبة" بمدينة غزة - فيديو

فلسطين
نشر: 2023-12-20 23:23 آخر تحديث: 2023-12-21 02:02
لقطة من الفيديو الذي زعم جيش الاحتلال إنه نفق في غزة
لقطة من الفيديو الذي زعم جيش الاحتلال إنه نفق في غزة
  • الاحتلال يواصل مزاعمه وكذبه

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، العثور على شبكة أنفاق في حي النخبة وسط مدينة غزة.

وقال جيش الاحتلال في بيان له، مساء الأربعاء، إن قادة حركة حماس كانت تستخدم هذا النفق، إضافة إلى السيطرة على "ساحة فلسطين"، على حد زعمه.


اقرأ أيضاً : القسام يؤكد عثور جيش الاحتلال على شبكة أنفاق عملاقة في شمال غزة


وأضاف أن شبكة الأنفاق تضم شبكة كبيرة من الأنفاق، مرتبطة بمكاتب ومنازل قادة حماس، على حد قولهم.

كما زعم جيش الاحتلال إن "ساحة فلسطين" كانت مركزًا للحكم العسكري لحماس، وهي محاطة بمباني كانت بمثابة مراكز قيادة وسيطرة، وممرات أنفاق ومباني استراتيجية. 


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. الاحتلال يزعم العثور على شبكة أنفاق عملاقة في شمال غزة


وتابع جيش الاحتلال مزاعمه أن "ساحة  فلسطين" كانت مركزًا للحكم العسكري لحماس، وهو محاط بمبان كانت بمثابة مراكز قيادة وسيطرة، وممرات أنفاق ومباني استراتيجية تابعة للمنظمة. وتقع هذه البنية التحتية العسكرية في المنطقة المجاورة مباشرة للمتاجر التجارية والمباني الحكومية والمساكن المدنية ومدرسة مخصصة للأطفال الصم".

وأشار إلى أنه تعتبر الساحة مركز شبكة الأنفاق الاستراتيجية لبعض معاقل قيادة حماس، وتتصل بالبنية التحتية تحت الأرض في منطقة مستشفى الرنتيسي ومستشفى الشفاء، على حد قوله.

وكانت أكدت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، الاثنين، عثور جيش الاحتلال على شبكة أنفاق عملاقة في شمال غزة.

ونشرت القسام مقطع فيديو عبر قناته على تلغرام، يوثق استخدامها للنفق في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي عملية طوفان الأقصى.

وقالت القسام: وصلتم متأخرين.. הגעתם מאוחר You arrived late المهمة أُنجزت.. ".

وبثت عبر الفيديو لقطات من عملية طوفان الأقصى والهجوم على معبر إيرز وأسر مستوطنين.

والأحد، قال جيش الاحتلال إنه عثر على نفق عملاق في شمال قطاع غزة، يصل طول مساره نحو 4 كيلومترات وبعمق حوالي 50 مترً

وأضاف أنه تم رصد وتدمير العديد من مسارات الأنفاق في إطار تفكيك قدرات وبنى حماس.

وأشار جيش الاحتلال إلى أن أقرب فتحة للنفق تقع على بعد حوالي 400 متر من معبر إيرز، وأنه يتفرع مساره إلى عدة فروع وخطوط جانبية تشكل بحد ذاتها شبكة واسعة ومتشعبة من الأنفاق.

وبين أن مسار النفق يحتوي على البنى التحتية للصرف الصحي والكهرباء والاتصالات والهواتف، بالإضافة إلى الأبواب الصلبة التي تم تصميمها لمنع دخول قوات من جيش الاحتلال.

وقال جيش الاحتلال إنه تم خلال أعمال بناء النفق استخدام مواد لم يتم كشفها حتى الآن في أنفاق تكتيكية تابعة لحماس.

وفي سياق آخر، قالت كتائب القسام إن المجاهدين تمكنوا من استهداف شاحنة تقل عددا كبيرا من جنود الاحتلال في بيت لاهيا بقذيفة TBG ومن ثم الاشتباك معهم بالأسلحة الرشاشة، مشيرة إلى أن المجاهدين أكدوا إيقاعهم جميعا بين قتيل وجريح.

الاحتلال يواصل عدوانه

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الغاشم على قطاع غزة لليوم الخامس والسبعين على التوالي، بقصف جوي ومدفعي، بينما تتوغل قواته في مختلف مناطق القطاع.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أطلق عليها "السيوف الحديدية"، وشن سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد الشهداء منذ بداية الحرب إلى 20 ألف شهيدا بينهم 8 ألاف طفل و6,200 من النساء، في حين بلغ عدد المصابين أكثر من 52 ألفا و600 إصابة

في المقابل، أعلن الاحتلال مقتل نحو 1200 مستوطن وجندي، فيما أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 466 ضابطا وجنديا منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

أخبار ذات صلة

newsletter