ماليزيا تمنع شركة "زيم الإسرائيلية" للشحن من دخول موانئها

عربي دولي
نشر: 2023-12-20 06:30 آخر تحديث: 2023-12-20 06:31
سفينة تابعة لشركة "زيم" التابعة للاحتلال الإسرائيلي
سفينة تابعة لشركة "زيم" التابعة للاحتلال الإسرائيلي
  • قرار ماليزيا جاء ردا على عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة

أعلن رئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم أن بلاده قررت منع شركة "زيم" للشحن التابعة لكيان الاحتلال والتي تأخذ من حيفا المحتلة مقرا لها، من دخول موانئ ماليزيا، وذلك وفقا لما نقلت "رويترز".


اقرأ أيضاً : رئيس الوزراء البريطاني: الصراع في غزة لا يجب أن يدوم أطول مما ينبغي


وكانت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية قد كشفت الاثنين أن شركة الشحن "الإسرائيلية" أبلغت عملاءها بزيادة أسعار نقل الحاويات بسبب ما اعتبرته "تهديدات في البحر الأحمر".

وذكرت أن شركة الشحن رفعت أسعارها بزيادة قدرها 100 إلى 400 دولار للحاوية الواحدة، موضحة أن الأسعار الجديدة ستدخل حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني/يناير 2024.

وفي سياق متصل، قالت وكالة "رويترز" إن تكلفة شحن البضائع إلى كيان الاحتلال عن طريق البحر ارتفعت في الأيام الأخيرة مع انسحاب بعض خطوط الحاويات، بينما تفرض خطوط أخرى رسوما إضافية جديدة، ما يزيد من ضغوط سلسلة التوريد في البلاد وسط عدوانها في غزة.

الحوثيون

وكثفت جماعة الحوثي في اليمن هجماتها على السفن في البحر الأحمر، وتبعا لذلك غيرت بعض شركات الشحن رحلاتها البحرية عبر رأس الرجاء الصالح أو تعليق العبور عبر البحر الأحمر.

وكانت قوات الحوثي قد أعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أنها احتجزت سفينة لشركة "زيم"، وذلك ردا على استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

أخبار ذات صلة

newsletter