هذا ما حدث على الحدود الأردنية الشمالية الاثنين

الأردن
نشر: 2023-12-19 13:21 آخر تحديث: 2023-12-19 13:23
صورة أرشيفية لنشامى الجيش العربي
صورة أرشيفية لنشامى الجيش العربي
  • الجيش العربي: مقتل وإصابة عدد من المهربين
  • الجيش العربي: ضبط صواريخ نوع روكيت لانشر وصواريخ آر بي جي
  • الجيش العربي: ضبط قناصات وألغام ضد الأفراد
  • الجيش العربي: تدمير سيارة محملة بالمواد المتفجرة

تصاعدت الأحداث على الحدود الأردنية الشمالية، حينما أعلن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي عن حدوث اشتباكات مسلحة ضمن مسؤولية المنطقة العسكرية الشرقية.

تسلسل زمني للأحداث:


اقرأ أيضاً : الأردن يشن غارات جوية ضد مهربين مدعومين من إيران - فيديو


في ساعات الفجر الأولى من صباح الاثنين، أعلن مصدر عسكري في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي اشتباكات مسلحة تدور على الحدود الشمالية بين قوات حرس الحدود الأردنية ومجموعات مسلحة.

والمصدر قال إن الاشتباكات أسفرت عن إحباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات والأسلحة الأتوماتيكية والصاروخية.

وأعلن أنه تم طرد المجموعات المسلحة إلى الداخل السوري، مع وقوع عدد من الإصابات بين أفراد قوات حرس الحدود، حالتهم تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة.


اقرأ أيضاً : الجيش العربي يكشف بالصور عن هويات المهربين الذين تم القبض عليهم ومضبوطات الأسلحة والمخدرات


وأشار المصدر العسكري إلى أنه في الأيام السابقة، شهدت المنطقة ارتفاعًا في عدد العمليات، حيث تحولت من محاولات تسلل إلى اشتباكات مسلحة، بهدف اجتياز الحدود بالقوة واستهداف قوات حرس الحدود.

وتأتي هذه الاشتباكات، وفقا للمصدر العسكري لما تقوم به هذه المجموعات المسلحة منذ أيام والتي أسفرت عن مقتل عدد من المهربين والقبض على أحدهم واستشهاد أحد أفراد القوات المسلحة وإصابة آخر. 

وأكد المصدر أن القوات المسلحة تتابع حركات المجموعات المسلحة وتعمل على ردعها وملاحقتها أينما كانت، بهدف حماية الأمن الوطني.

في تطور آخر، أكد مصدر عسكري مسؤول استمرار الاشتباكات، حيث تمكنت قوات حرس الحدود من القبض على تسعة مهربين كانوا مع المجموعات المسلحة.

وقال المصدر إنه تم ضبط كميات كبيرة من الأسلحة (صاروخ نوع روكيت لانشر عدد 4، وصاروخ نوع آر بي جي عدد 4، وألغام ضد الأفراد عدد 10، وبندقية قنص نوع جي 3، وبندقية نوع م16 مجهزة بمنظار قنص، وتدمير سيارة محملة بالمواد المتفجرة)،  وكذلك مواد مخدرة بكميات كبيرة (4926000 حبة كبتاجون، و12858 كف حشيش).

التحقيقات الأولية تركز على الأمن الوطني الأردني، وتأكيد الاستعداد العالي للقوات المسلحة لمواجهة أي تهديد على الحدود.

وشدد المصدر على التصدي بكل قوة وحزم لأي تهديد على الواجهات الحدودية، مع التأكيد على استمرار القوات المسلحة في التعامل القوي لحفظ أمن الوطن وتأمين حدوده.

مهربون مدعومون من إيران

وكالة رويترز قالت إن الأردن شن غارات جوية أمس الاثنين في الداخل السوري ضد مواقع لمهربي المخدرات، مشيرة نقلا عن مصادر استخباراتية إقليمية أن الغارات استهدفت مهربين مدعومين من "إيران" وردا على عمليات التهريب الواسعة التي نفذتها الجماعات يوم أمس.

وأوضحت رويترز أن مصدران من المخابرات الإقليمية أكدا قيام طائرات سلاح الجو الأردني بضرب أهداف مرتبطة بالمخدرات في غارات في الداخل السوري، حيث تعد هذه الغارات نادرة منذ بدء الصراع في الأراضي السورية.

وذكرت أن الطائرات قصفت منزلاً يشتبه أنه لتاجر مخدرات بارز في بلدة صلخد بمحافظة السويداء، بينما أصابت ضربات أخرى مخابئ في محافظة درعا.

مقتل تاجر مخدرات

وفي سياق متصل، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل تاجر مخدرات يدعى ناصر فيصل السعدي، لافتا عبر حسابه على منصة أن التاجر ناصر السعدي مقرب من حزب الله اللبناني، ويرجح أنه قتل بضربة جوية أردنية على منطقة صلخد بريف السويداء.

ويذكر أن القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، أعلن الاثنين عن إحباط مخطط لعشرات المهربين يهدف إلى المساس بالأمن الوطني وتهريب كميات ضخمة من المخدرات والأسلحة عدا عن نجاح القوات المسلحة بقتل وإصابة عدد من المهربين وإلقاء القبض على 9 آخرون.

أخبار ذات صلة

newsletter