تطبيق تقنية التسلل شبه الآلي للمرة الأولى في كأس آسيا 2023 في قطر

رياضة
نشر: 2023-12-19 10:40 آخر تحديث: 2023-12-19 10:40
نظام التسلل شبه الآلي
نظام التسلل شبه الآلي
  • هذا الموسم الأول الذي سيتم فيه استخدام نظام التسلل شبه الآلي في منافسات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

سيكون بإمكان حكام المباريات في كأس آسيا لكرة القدم 2023 الاستفادة من تعزيز عملية اتخاذ القرار باستخدام نظام التسلل شبه الآلي الذي سيُطبق في جميع مباريات البطولة البالغ عددها 51 مباراة.


اقرأ أيضاً : اقامة المباريات المؤجلة من الدوري الأردني بعد كأس آسيا


ويشكل هذا الموسم الأول الذي سيتم فيه استخدام نظام التسلل شبه الآلي في منافسات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مما يجعل الاتحاد الآسيوي أول اتحاد كرة قدم عالمي يطبق هذا النظام على مستوى المنتخبات الوطنية القارية للرجال، مما يبرز التزامه نحو تحسين دقة ونزاهة اتخاذ القرارات من قبل حكامها.

وستدخل تقنية نظام التسلل شبه الآلي إلى هذا الحدث الكروي الكبير في آسيا، الذي سيقام بين 12 يناير و10 فبراير 2024 في قطر، بالإضافة لنظام حكم الفيديو المساعد (VAR)، حيز التنفيذ بشكل كامل بعد نجاح تنفيذه في مرحلة ربع النهائي خلال النسخة 2019 في الإمارات العربية المتحدة.

وصرح رئيس الاتحاد الآسيوي لكر القدم، الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، قائلاً: "حكامنا الآسيويين حققوا مكانة بين أفضل حكام العالم، وستكون المشاركة الأولى لتقنية التسلل شبه الآلية محط إلهام لهم لتحقيق معايير أعلى."

"إن الاتحاد الآسيوي مصمم على أن يبقى رائداً في عالم تحكيم كرة القدم العالمي، ومن خلال تبني أحدث الابتكارات التكنولوجية، إلى جانب التنفيذ الكامل لنظام حكم الفيديو المساعد في الحدث الكروي الكبير في آسيا، يؤكد ذلك رؤية الاتحاد الآسيوي لتوفير المسرح النهائي للاعبينا، وفرقنا، ومجموعة الحكام المتميزين ليتألقوا".

وخضع نظام التسلل شبه الآلي لاختبارات شاملة، وفقًا لبروتوكولات وإرشادات فيفا والتي أُعتمدت من قِبَل IFAB، تمهيدًا لتنفيذه في كأس آسيا لكرة القدم 2023.

ويستخدم النظام 12 كاميرا متخصصة تم تركيبها بطريقة استراتيجية لتتبع الوضع الدقيق للكرة واللاعبين على أرض الملعب، كما يمكنها من تحديد موقف الأطراف، فضلاً عن جميع الجوانب الأخرى ذات الصلة بقرارات التسلل.

وتُيسر هذه التقنية عمليات التحقق من المراكز بدقة وسرعة باستخدام الذكاء الاصطناعي. وعندما يتلقى لاعب يعتبر أنه في وضع تسلل الكرة، يتم إرسال إنذار إلى حكم الفيديو المساعد، الذي يستطيع بعد ذلك التحقق من الموقف فوراً من خلال خطوط التسلل التي يتم رسمها تلقائيًا بواسطة التكنولوجيا.

ويتطلب القرار النهائي، في كل حالة من هذا القبيل، تأكيدًا من حكم الفيديو المساعد قبل إعلام حكم الملعب، حيث سيتم دائمًا اتخاذ القرار النهائي على أرض الملعب من قبل الحكم.

وبمجرد اكتمال عملية اتخاذ القرار، سيحول النظام نقاط البيانات التي تم استخدامها لتحديد مركز اللاعب إلى رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد ستُعرض على الشاشات العملاقة في استادات كأس آسيا لكرة القدم 2023 وستُقدم أيضاً لشبكات التلفزيون، مما يضمن نظرة شفافة للجماهير.

أخبار ذات صلة

newsletter