الغذاء والدواء: شحنة القمح الأمريكية مخالفة للقواعد الفنية

محليات
نشر: 2015-02-26 15:19 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
الغذاء والدواء: شحنة القمح الأمريكية مخالفة للقواعد الفنية
الغذاء والدواء: شحنة القمح الأمريكية مخالفة للقواعد الفنية
المصدر المصدر

رؤيا -بترا - خصصت لجنة الصحة والبيئة النيابية اجتماع اليوم الخميس برئاسة النائب رائد حجازين وحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني وامين عام الوزارة مها علي ومدير عام المصانع حسونة محيلان ومدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات ومدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزين لبحث قضية شحنة القمح المستوردة الى المملكة.

وقال النائب حجازين ان اللجنة استمعت من الحضور الى حيثيات وجود تلوث في شحنة القمح التي تم استيرادها الى المملكة، والبالغة كميتها 52 الف طن، لافتا الى ان اللجنة اطلعت على عينات قدمها مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء تحتوي على ألوان مختلفة في القمح.

واشار الى انه يتم فحص تلك العينات في مختبرات مؤسسة الغذاء والدواء، مؤكدا ثقته بمختبرات المؤسسة في اظهار الحقائق مطالبا بتزويد اللجنة بنتائج المختبرات للاطلاع عليها ليتم اتخاذ قرار بشأنها من الجهات ذات العلاقة.

من جهته اكد مقرر اللجنة النائب الدكتور زكريا الشيخ ضرورة عقد اجتماع خلال الاسبوع المقبل بحضور جميع الجهات المعنية للاطلاع على نتائج الفحوص المخبرية في شحنة القمح والتأكد من خلوها من فطريات صدأ القمح مشددا على ضرورة الاسراع بإقرار قانون الغذاء الجديد حتى يقوم مجلس إدارة الازمات الغذائية المستحدث في القانون باتخاذ القرارات في مثل هذه الحالات لتكون مسؤولية جماعية.

بدوره قال الدكتور الحلواني ان الوزارة ابلغت عبر مدير عام المصانع مؤسسة الغذاء والدواء عن وجود ألوان في القمح لاتخاذ الإجراءات بأخذ عينات من القمح لمعرفة سلامة الشحنة وخلوها من اي تلوث مؤكدا ان الوزارة لن تقبل اي طن من القمح دون موافقه مؤسسة الغذاء والدواء.

واكد ان القمح صالح للاستهلاك وننتظر التقارير المخبرية من قبل المؤسسة لمعرفة مدى صلاحية الشحنة بقبولها او رفضها.

من جهته اشار الدكتور عبيدات الى ان كوادر مؤسسة الغذاء والدواء اخذت عينات من شحنة القمح، وهي مخالفة للقواعد الفنية نظرا لوجود ألوان في حبات القمح، والعمل جار على فحص العينات وسيتم الانتهاء من الفحص بداية الاسبوع المقبل وسيتم الاعلان عن نتائج الفحوصات.

أخبار ذات صلة