خبير عسكري يفسر إحباط الجيش العربي تهريب أسلحة صاروخية على الحدود الشمالية

الأردن
نشر: 2023-12-18 14:46 آخر تحديث: 2023-12-18 17:40
أحد أفراد القوات الجسلحة الأردني - الجيش العربي
أحد أفراد القوات الجسلحة الأردني - الجيش العربي
  • ارديسات: وجود الأسلحة الصاروخية مع الجماعات المسلحة له العديد من التفسيرات

فسّر اللواء الركن المتقاعد محمود ارديسات، بيان القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، الذي جاء فيه أن قوات حرس الحدود تخوض اشتباكات مع مجموعات مسلحة على الحدود الشمالية، وأسفرت حتى الآن عن إحباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات والأسلحة الأوتوماتيكية والصاروخية.


اقرأ أيضاً : مصدر عسكري يكشف تطورات الاشتباكات المسلحة على الحدود الشمالية للأردن


وقال ارديسات إن محاولات تهريب الأسلحة على الحدود موجودة وليست بالشيء الجديد، لكنها تكون بشكل أقل بكثير من محاولات تهريب المخدرات.

وأضاف الخبير العسكري أن وجود الأسلحة الصاروخية له العديد من التأويلات، منها مثلا استخدامها لغايات إتمام عمليات تهريب المخدرات، وقد تحمل تلك الجماعات المسلحة بين 10 و20 صاروخا ليصار إلى استخدامها في حالات دفاعية أو لإحداث ضرر.

وبيّن ارديسات أنه في حال كانت تلك الأسلحة الصاروخية موجودة داخل صناديق مغلقة، فهذا يأخذ احتمالين أولهما أن تكون الأسلحة سيتم تهريبها لجماعات وخلايا نائمة أو تهريبها مرة أخرى عبر الحدود.

وأشار ارديسات إلى أن هناك احتمالات أخرى لوجود الأسلحة الصاروخية، لكن طالما الجيش العربي أعلن إحباط محاولة تهريبها فذلك يعني أنه أمسكها، وقد تكتمل المعلومة في الأيام القادمة لتوضيح الهدف من وجودها بين الجماعات المسلحة بتفسير أوضح.

استمرار الاشتباكات

وما زالت الاشتباكات على الحدود الشمالية مع الجماعات المسلحة مستمرة حتى كتابة هذه السطور.

وكان مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي قد صرح أنه تجري منذ ساعات الفجر الأولى من صباح الاثنين، اشتباكات مسلحة ما بين قوات حرس الحدود الأردنية ومجموعات مسلحة على الحدود الشمالية للمملكة، وضمن منطقة مسؤولية المنطقة العسكرية الشرقية، إذ أسفرت هذه الاشتباكات لغاية الآن عن إحباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات والأسلحة الأتوماتيكية والصاروخية.

وأضاف المصدر أنه يجري طرد المجموعات المسلحة إلى الداخل السوري، مشيرا إلى وقوع عدد من الإصابات بين أفراد قوات حرس الحدود الأردنية وحالتهم الصحية بين الخفيفة والمتوسطة.

وأشار إلى أنه الأيام الماضية شهدت ارتفاعاً في عدد هذه العمليات وتحولها من محاولات عمليات تسلل وتهريب إلى اشتباكات مسلحة، بهدف اجتياز الحدود وبالقوة من خلال استهداف قوات حرس الحدود.

وبين أن هذه الاشتباكات تأتي استمراراً لما تقوم به هذه المجموعات المسلحة منذ أيام والتي أسفرت عن مقتل عدد من المهربين والقبض على أحدهم واستشهاد أحد أفراد القوات المسلحة وإصابة آخر.

وشدد المصدر أن القوات المسلحة تتابع تحركات هذه المجموعات وما تهدف إليه من محاولات لزعزعة الأمن الوطني وستقوم بكل ما يلزم لردعها وملاحقتها أينما كانت.

أخبار ذات صلة

newsletter