الكويتيون يشيعون جثمان الأمير نواف الأحمد الصباح إلى مثواه الأخير - فيديو وصور

عربي دولي
نشر: 2023-12-17 09:46 آخر تحديث: 2023-12-18 02:17
الصورة من تشيع جثمان أمير الكويت - AFP
الصورة من تشيع جثمان أمير الكويت - AFP
  • مجلس الوزراء الكويتي نادى بالشيخ مشعل الأحمد أميرا للكويت

شيع الكويتيون، الأحد، جثمان الشيخ جثمان الأمير نواف الأحمد الصباح أمير البلاد الراحل، إلى مثواه الأخير.

وكان الديوان الأميري الكويتي قد أعلن السبت وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح عن عمر ناهز 86 عاما.


اقرأ أيضاً : وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح


وقال "ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة المغفور له بإذن الله تعالى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم السبت".

وبحسب ما هو معمول به دستورياً في الكويت، فإنه يتوقع أن يتم الإعلان عن تنصيب نائب أمير البلاد، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أميراً للبلاد.

ودستورياً  فإن الأمير يعين ولياً للعهد خلال سنة على الأكثر من توليه مقاليد الحكم، ثم يعرض هذا التعيين على مجلس الأمة في جلسة سرية خاصة.

وإن رفض المجلس شخص ولي العهد لأي سبب كان، فإنه يتم الاختيار بين ثلاثة من الشيوخ من ذرية الشيخ "مبارك الكبير"، لكن هذا من النوادر جداً أن يحدث.

الشيخ نواف الصباح في سطور

وشغل الشيخ نواف منصب أمير الكويت والقائد الأعلى للقوات العسكرية الكويتية منذ 30 سبتمبر/آيلول 2020 خلفاً لأخيه الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح.

وكان الشيخ نواف مرشحاً لتولي ولاية العهد في 7 فبراير/شباط 2006 تبعاً لتقاليد آل الصباح، والتي تقضي بأن يكون منصبي الأمير وولي العهد بالتبادل بين آل جابر وآل الصباح.

ونشأ في قصر دسمان، بيت الحكم أثناء إمارة والده أحمد الجابر، وتلَّقى تعليمه في الكويت، ضمن مدارسها النظامية، ومن بينها المدرسة المباركية.

وهو ثالث وزير داخلية ورابع وزير دفاع في تاريخ الكويت، وصاحب أطول فترة على رأس وزارة الداخلية بعد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، حيث ترأسها بين عامي 1976 حتى 1986 في فترة حرجة أمنيًّا، كانت الكويت فيها مُهدّدة بالكثير من الأعمال العدائية.

وترأس وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في أوّل حكومة ما بعد تحرير الكويت.

وسُميّ وليًّا للعهد في 7 فبراير/ شباط 2006، إبّان إمارة الشيخ صباح الأحمد، وفي 20 فبراير/شباط من العام نفسه بايعه مجلس الأمة بالإجماع لتولّي المنصب.

وتولى مقاليد الحكم في دولة الكويت في 29 سبتمبر 2020، بعد وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث نودي بصفته وليًّا للعهد لتولي مقاليد الحكم بموجب المادة الرابعة من دستور الكويت، وقد أدى اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في جلسة خاصة عقدت في 30 سبتمبر/آيلول 2020، ليكون بذلك الأمير الرابع الذي يؤدّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت.

وفي 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 أدخل إلى المستشفى إثر وعكة صحية ألمت به قبل أن يعلن عن وفاته اليوم.

أخبار ذات صلة

newsletter