انطلاقة لتحرير الأرض والإنسان.. تعرف إلى نشأة وتأسيس حماس

فلسطين
نشر: 2023-12-14 10:28 آخر تحديث: 2023-12-14 10:28
شعار حركة حماس
شعار حركة حماس

في كانون الأول من عام 1987 انطلقت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تبلورت عن جماعة الإخوان المسلمين في فلسطين، وجاءت انطلاقتها تزامنا مع الانتفاضة الأولى.

الحركة التي بدأت على الورق أواخر السبعينات من القرن الماضي، حملت على عاتقها تحرير فلسطين وعودة اللاجئين الذين هُجّروا من أراضيهم إليها.

وفي منزل الشيخ أحمد ياسين في قطاع غزة، وتحديدا في العاشر من كانون الأول/ديسمبر 1987، عقد الاجتماع الأول لقيادات حماس، وجرى الإجماع على أن حالة الانتفاضة فرصة للانطلاق عمليا للعمل المسلح ضد الاحتلال، والدخول إلى مرحلة جديدة للاشتباك وإلقاء الحجارة وإقامة المظاهرات.

البيان الأول

وفي حينها جرى صياغة البيان الأول للحركة، حيث أوكل ليحيى السنوار الذي كان وقتها قائدا للجهاز الأمني للحركة (مجد) بطباعة ونشر البيان وتعميمه كذلك؛ وفي مثل هذا اليوم من العام 1987 جرى نشر البيان ووصل بعدها إلى جميع أنحاء قطاع غزة.

أصدرت حركة حماس في العام 1988 ميثاقها الأول، وفي آب/أغسطس 1991 جرى تشكيل أول مجلس شورى.

حركة حماس لا يخرج فكرها عما تتبناه وتطرحه جماعة الإخوان المسلمين، مع وجود خصوصية للحركة بسبب عيشها تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي، وأنها تعد حركة مقاومة، فهي تتخذ الإسلام منهجا لها.

ومن بين التوجهات التي تؤمن بها حماس أن صراعها مع الاحتلال هو صراع وجودي لا حدودي، وأن المقاومة والجهاد هما السبيل لتحرير فلسطين، وتعتبر مفاوضات السلام مضيعة للوقت وتفريطا في الحقوق.

قادة حركة حماس

يعتبر الشهيد الشيخ أحمد ياسين أول مؤسسي الحركة وأبرز قادتها، ومعه مجموعة من القادة المؤسسين، منهم: عبد العزيز الرنتيسي، وعبد الفتاح دخان (المنطقة الوسطى)، محمد شمعة (مخيم الشاطئ)، وإبراهيم اليازوري (غزة)، وصلاح شحادة (الشمال)، وعيسى النشار (رفح).

في العام 2004 تمكن الاحتلال الإسرائيلي من اغتيال الشيخ أحمد ياسين، ليخلفه الرنتيسي الذي اغتاله الاحتلال كذلك هو الآخر بعد شهر واحد من اغتيال ياسين.

وشارك في تأسيس حركة حماس موسى أبو مرزوق الذي كان مسؤولا عن إعادة بناء التنظيم في الأرض المحتلة بعد عمليات الاعتقال التي شنها الاحتلال بحق قيادات وكوادر الحركة، وتولى رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس بين عامي 1993-1995.

وأيضا يعتبر خالد مشعل أحد مؤسسي الحركة إذ انضم للجناح الفلسطيني من تنظيم الإخوان المسلمين عام 1971، وقاد التيار الإخواني الفلسطيني في جامعة الكويت تحت اسم "كتلة الحق الإسلامية"، وترأس المكتب السياسي للحركة ما بين عامي 1996-2017. تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة في الأردن عام 1997.

انتخب إسماعيل هنية رئيسا للمكتب السياسي للحركة في 2017 خلفا لخالد مشعل. وكان رئيسا لحكومة السلطة الفلسطينية بعد فوز حركة حماس بتشريعات 2006، ولكن رئيس السلطة محمود عباس أقاله من منصبه في 2007. وكان ممن حكم عليهم بالنفي إلى منطقة مرج الزهور، ولكنه عاد إلى قطاع غزة إثر توقيع اتفاقية أوسلو، وأصبح رئيسا للكتلة الإسلامية في الجامعة الإسلامية بغزة.

العمل العسكري

أسست الحركة جناحا عسكريا أطلقت عليه اسم المجاهدون الفلسطينيون بقيادة صلاح شحادة عام 1986 وذلك قبل انطلاقها بشكل رسمي، وتمكن من تنفيذ عدد من العمليات المسلحة، مثل زرع العبوات الناسفة وإطلاق النار على دوريات الاحتلال.

ثم أصبح الجناح العسكري يحمل اسم كتائب عز الدين القسام عام 1992، وكان يترأسه صلاح شحادة الذي اغتاله الاحتلال، خلفه محمد الضيف الذي يعد من أبرز قادة الجناح.

تعززت قوة الحركة وعملها العسكري من خلال تنفيذ عمليات استشهادية نوعية بقيادة المهندس يحيى عياش في التسعينات، ثم تطورت خلال الانتفاضة الثانية عام 2000، وخصوصا اقتحام المستوطنات سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة الذي انسحب منه الاحتلال الإسرائيلي عام 2005.

تعتمد الكتائب على التصنيع المحلي للصواريخ إذ يصنع مهندسوها صواريخ تجاوز مداها 15 كيلومترا. ومن أبرز ما صنعته نموذج طائرات أبابيل بنوعيها (الاستطلاعي والهجومي)، والتي حلقت في بدايات تشغيلها فوق وزارة الدفاع لدى الاحتلال، واستخدمت في معركة "طوفان الأقصى".

كما نفذت كتائب عز الدين القسام عددا من العمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي بمختلف أشكال المقاومة، وتبنت عددا من العمليات الاستشهادية وأسرت العديد من جنود الاحتلال.

واستهدفت تل أبيب وحيفا ومفاعل ديمونا بصواريخ، أيضا تمكنت من اقتحام معسكرات لقوات الاحتلال برا وجوا وبحرا عن طريق وحدات الكوماندوز البحرية (وحدة الضفادع).

حماس وفتح

توصلت حركتا حماس وفتح يوم في 2017 إلى اتفاق برعاية مصرية، يقضي بتمكين حكومة الوفاق برئاسة رامي الحمد الله من تولي كافة المسؤوليات في قطاع غزة، وأن يتولى الحرس الرئاسي الإشراف على المعابر ومعبر رفح الحدودي مع مصر.

وسبق هذه التطورات إعلان حركة حماس يوم 17 أيلول/سبتمبر 2017 حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، ودعوة حكومة الوفاق للقدوم إلى القطاع وممارسة مهامها والقيام بواجباتها فورا، إضافة إلى موافقتها على إجراء الانتخابات الفلسطينية العامة.

أخبار ذات صلة

newsletter