"اللهو الخفي".. محمد الضيف مرعب تل أبيب في سطور

فلسطين
نشر: 2023-12-11 11:13 آخر تحديث: 2023-12-11 11:13
القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام محمد الضيف
القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام محمد الضيف
  • محمد الضيف أحد أبرز قادة حماس المطلوبين لكيان الاحتلال الإسرائيلي

على رأس قائمة المطلوبين لدى الاحتلال الإسرائيلي، كيف لا وهو المتخصص في بث الهلع والخوف لمجرد ذكر اسمه أمام قادة الكيان.


اقرأ أيضاً : بطريقة "هوليوودية".. هذا ما فعله فلسطيني بجنود الاحتلال في غزة


محمد الضيف، القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام -الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية حماس- الفلسطيني الذي يصر على وضع رأس المحتل في التراب في كل مواجهة، إحقاقا للحق الفلسطيني في الأرض.

الضيف، الفنان المسرحي والسياسي الفلسطيني، يظل شخصية غامضة ومثيرة للجدل. بدأ مسيرته الفنية بتأسيس أول فرقة فنية إسلامية في فلسطين تحمل اسم "العائدون". لكن سرعان ما تحول إلى أحد أبرز المطلوبين للتصفية من قبل الاحتلال الإسرائيلي. تم تعيينه لاحقا قائدا عاما للجناح العسكري في كتائب القسام.

ولد الضيف عام 1965 في أسرة فلسطينية لاجئة، وترعرع في ظل فقر شديد. بدأ حياته المهنية في مجال الفن، ولكن اتجه للعمل الإسلامي والسياسي خلال فترة دراسته في الجامعة الإسلامية بغزة. وانضم إلى جماعة الإخوان المسلمين ومن ثم التحق بحركة حماس، حيث أصبح أحد قادة الميدان.

تجربته السياسية شملت اعتقاله عام 1989 من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث قضى 16 شهرا في السجون دون محاكمة. خلال فترة خروجه من السجن، شهدت ظهور كتائب القسام على الساحة، ما ساهم في تشكيل المنظمة وتحديد دور الضيف فيها.

لعب الضيف دورا بارزا في عمليات المقاومة، بما في ذلك أسر جندي من قوات جيش الاحتلال بالإضافة إلى تطوير وتحسين أسلحة حماس. تم اعتقاله أيضا من قبل السلطة الفلسطينية في عام 2000، لكنه نجح في الفرار مع بداية انتفاضة الأقصى.

في أيار/مايو 2021، شهد حي الشيخ جراح في القدس المحتلة تصاعدا في التوترات، وكان الشباب الفلسطيني يردد شعارات تؤكد استعداد كتائب القسام للرد على اعتداءات الاحتلال.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2023، أعلن القائد العام لكتائب عز الدين القسام محمد الضيف، بدء عملية عسكرية تحت اسم "طوفان الأقصى"، استهدفت مواقع للاحتلال بآلاف الصواريخ، ردا على جرائم الاحتلال والتجاهل الدولي لحقوق الشعب الفلسطيني.

وكان الاتحاد الأوروبي أضاف يوم الجمعة اسمين إلى قائمته للإرهاب، وهما محمد الضيف، ونائبه مروان عيسى. وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية تشمل تجميد أموالهما وأصولهما المالية في دول الاتحاد الأوروبي، ويمنع على مشغلي الاتحاد الأوروبي توفير الأموال والموارد الاقتصادية لهما.

وكانت الحكومة الفرنسية قد قررت الثلاثاء الماضي تجميد أصول قائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار لمدة 6 أشهر. 

وذكرت صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية أن لندن قد فرضت عقوبات على 6 أفراد، بينهم أربعة من قادة حماس، منهم محمد الضيف ويحيى السنوار، بالإضافة إلى اثنين يتهمان بتمويل الحركة.

أخبار ذات صلة

newsletter