ماسك يرضخ لضغوط الاحتلال.. و"إكس" تحذف منشورا لـ"رؤيا الإخباري"

هنا وهناك
نشر: 2023-12-10 10:22 آخر تحديث: 2023-12-10 10:31
واجهة رؤيا الإخباري على منصة إكس وصورة لـ"إيلون ماسك"
واجهة رؤيا الإخباري على منصة إكس وصورة لـ"إيلون ماسك"
  • خطوات جديدة ضد المحتوى المتعلق بغزة

يبدو أن منصة "إكس" (تويتر سابقا) التي تعود ملكيتها وإدارتها إلى الملياردير الأمريكي ورائد الأعمال إيلون ماسك، رضخت لضغوط الاحتلال الإسرائيلي التي يتعرضون لها بسبب سياستها ومعايير النشر عليها، ما دفعها إلى اتخاذ خطوات جديدة ضد المحتوى المتعلق بغزة.


اقرأ أيضاً : وزير اتصالات الاحتلال: اتفاق مع ماسك بعدم تشغيل الانترنت الفضائي بغزة إلا بموافقتنا


وفي خطوة غير متوقعة، قامت المنصة بحذف منشور على حساب "رؤيا الإخباري" لكتائب القسام حول إفشال عملية قوات الاحتلال الإسرائيلي لتحرير الجندي المحتجز "ساعر باروخ"، مبررة ذلك بانتهاك معايير المنصة، دون توضيح محدد حول النقاط التي أدت إلى هذا الإجراء.

وتُثير هذه الحادثة تساؤلات حول حدود الرقابة على المحتوى على منصة "إكس" وتأثيرها على حرية التعبير، وفي ظل تصاعد الحرب الرقمي ضد الفلسطينيين وأنصار قضيتهم في مختلف أنحاء العالم.

ويستخدم الاحتلال وأنصاره وسائل الحرب الرقمية بهدف فرض العزلة على قطاع غزة وتشويه الرواية، في سياق لم يسبق له مثيل.


اقرأ أيضاً : إيلون ماسك ونتنياهو على حدود غزة


وكان ماسك قد زار مستوطنات "غلاف غزة" برفقة رئيس كيان الاحتلال إسحق هرتسوغ، ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

والتقى ماسك بنتنياهو في الوقت الذي تتهم فيه جماعات حقوقية مدنية ماسك بتضخيم الكراهية المعادية لليهود عبر منصته للتواصل الاجتماعي.

ولاحقا قال وزير الاتصالات لدى حكومة الاحتلال شلومو كرعي، إنه "تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع ماسك بعدم تشغيل خدمة الانترنت الفضائي ستارلينك في غزة إلا بموافقتنا".

وكتب كرعي عبر منصة "إكس" (تويتر) سابقا مخاطبا إيلون ماسك: "أهنئك على التوصل إلى تفاهم مبدئي مع وزارة الاتصالات تحت قيادتي. نتيجة لهذا الاتفاق المهم، لا يمكن تشغيل وحدات ستارلينك الفضائية في (...) إلا بموافقة وزارة الاتصالات بما في ذلك قطاع غزة".

أخبار ذات صلة

newsletter