التعديلات المقترحة على أسس القبول الجامعي

محليات
نشر: 2015-02-25 23:49 آخر تحديث: 2016-07-29 14:50
التعديلات المقترحة على أسس القبول الجامعي
التعديلات المقترحة على أسس القبول الجامعي
المصدر المصدر

رؤيا - الرأي - عمم مجلس التعليم العالي على الجامعات التعديلات المقترحة على اسس القبول الجامعي، التي نسبت بها اللجنة المكلفة، لاستمزاج آرائهم حول اسس القبول وتزويد المجلس بالمقترح اسهاماً في تحقيق التناغم ضمن المنظومة التعليمية بمفهومها الشامل.


وحصلت «الرأي» على التعديلات المقترحة، والتي شملت العديد من البنود، وتضمنت تخفيض معدلات القبول في تخصصات من (70%) الى (65%)، الى جانب تخفيضات للعديد من تخصيصات القبول المعمول بها حاليا.


وبحسب المقترحات، فقد حددت التخصصات التي يقبل فيها طلبة الثانوية العامة من مسار الادارة المعلوماتية (بدون تمييز بين المسار الاول والثاني) بـ تخصصات كلية الاداب واللغات والصحافة والاعلام والعلوم الادارية والاقتصادية والشريعة والعلوم الانسانية والاجتماعية والعلوم التربوية والحقوق والتربية الرياضية والفنون الجميلة وكليات علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات باستثناء تخصص هندسة الحاسوب.


وبحسب هذا التعديل، فإن طلبة مسار الادارة المعلوماتية، لن يقبلوا في تخصصات الرياضيات والاحياء وعلم الحاسوب وعلوم البيئة وتخصصات تقنيات البصريات وتقنيات الاشعة والسمع والنطق وعلوم التأهيل وتخصصات هندسة الحاسوب وهندسة البرمجيات وهندسة الاتصالات والهندسة الصناعية.


اما الفرع التجاري، فقد الغى التعديل المقترح  قبول هؤلاء الطلبة في تخصصات الكليات التي يقبلوا فيها وهي: الاداب واللغات والصحافة والاعلام والعلوم الادارية والاقتصادية والعلوم الانسانية والاجتماعية والشريعة والحقوق والعلوم التربوية والتربية الرياضية وتخصص نظم المعلومات الادارية.


وتضمنت التعديلات تخفيض الحد الادنى للقبول في تخصصات الشريعة والحقوق والقانون والزراعة والصحافة والاعلام من (70%) الى (65%).


والغت البند المتعلق بتخصيص مقاعد للقبول للطالب الاول في المدرسة في كل فرع من فروع شهادة الثانوية العامة. وخفضت التعديلات المقاعد المخصصة لابناء الشهداء من (15) مقعدا الى خمسة مقاعد، الى جانب تخفيض التخصيصات للطلبة المتفوقين في المجالات الرياضية والفنون والموسيقى.


ووفقا للتخفيضات فقد اصبحت التخصيصات عشرة مقاعد بدلا من عشرين مقعدا للمتفوقين رياضيا في تخصصات الجامعة المختلفة باستثناء الطب وطب الاسنان والصيدلة ومن عشرين مقعدا الى عشرة مقاعد للمتفوقين رياضيا في تخصص التربية الرياضية ومن (15) مقعدا الى عشرة مقاعد للمتفوقين فنيا في تخصصات الجامعة باستنثاء الطب وطب الاسنان ودكتور الصيدلة ومن (15) مقعدا الى عشرة مقاعد للمتفوقين رياضيا في تخصص الفنون الجميلة والموسيقى.


والغت التعديلات المقترحة التخصيصات في الطب وطب الاسنان والصيدلة والهندسة لابناء اعضاء هيئة التدريس العاملين في الجامعات الرسمية التي لا تتوافر فيها هذه التخصصات.
كما الغت القبول المباشر في تخصص هندسة العمارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا، والذي طبق قبل ثلاث سنوات.


وخفضت التعديلات المقترحة النسبة المخصصة لحملة شهادة الدراسة الثانوية العامة او ما يعادلها من السنوات السابقة لعام القبول من (5%) الى (3%).


والغت الصلاحيات الممنوحة لرؤساء الجامعات لقبول ابناء الدبلوماسيين الاردنيين العاملين في السفارات الاردنية في الخارج وابناء الضباط الذين يخدمون خارج المملكة في دورات عسكرية عليا لمدة عام وأكثر الذين يكملون شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها في مراكز عمل ابائهم، شريطة اجتيازهم الحد الادنى لمعدلات القبول في التخصصات التي يرغبون الالتحاق بها، مع الاخذ بعين الاعتبار الظروف الخاصة بكل حالة.


كما الغت الاستثناء الممنوح لمجلس التعليم العالي بناء على تنسيب مجلس الامناء بقبول ما لا يزيد عن (5) طلاب من غير الاردنيين في كل جامعة رسمية ممن لا تنطبق عليهم شروط القبول، في الحالات التي تقتضيها «المصلحة العامة» وابقت على مثل هذا القبول في الحالات المرتبطة بـ»المصلحة الوطنية العامة العليا».


وخفضت التعديلات المقترحة الحد الاعلى للمعدلات التي يسمح للطلبة غير الاردنيين القبول في تخصصات استثناء من شرط المعدل، بحيث تصبح (5) علامات اقل من الحد المسموح بدلا من عشر علامات.

أخبار ذات صلة