22 اقتحاما للمسجد الأقصى و منع الأذان 62 وقتا في الحرم الإبراهيمي الشهر الماضي

فلسطين
نشر: 2023-12-03 15:17 آخر تحديث: 2023-12-03 15:33
منع قوات الاحتلال المصلين من الدخول الى المسجد الاقصى
منع قوات الاحتلال المصلين من الدخول الى المسجد الاقصى
  • الأوقاف الفلسطينية: رصد 22 اقتحاما للأقصى من قبل المستعمرين الشهر الماضي. 
  • الأوقاف الفلسطينية: قوات الاحتلال منعت الأذان في الحرم الإبراهيمي 62 مرة الشهر الماضي. 
  • الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال دمر 90 مسجدا بشكل كلي منذ بدء الحرب على قطاع غزة. 
  • الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال دمر 170مسجدا بشكل جزئي منذ بدء الحرب على قطاع غزة. 

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، الأحد، إن الاحتلال يمضي في انتهاكاته اليومية للمسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي، والأماكن والمقدسات الإسلامية والمسيحية، خلال شهر نوفمبر / تشرين الثاني الماضي.

وأكدت في بيان صدر عنها، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، أن الاحتلال يسعى جاهدا لتمرير مخططاته من خلال هذه الانتهاكات لتنفيذ رؤيته بالتقسيم الزماني والمكاني في داخل المسجد الأقصى بمساجده وساحاته ومرافقه.


اقرأ أيضاً : في اليوم الرابع لـ"العرش اليهودي".. استمرار اقتحام المسجد الأقصى


وأشارت إلى أن المسجد الأقصى يشهد يوميا عدا يومي الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستعمرين بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على الحرم القدسي الشريف وتقسيمه زمانيا ومكانيا.

وبيّن التقرير الذي تعدّه وزارة الأوقاف حول الانتهاكات في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، أنّه تم رصد 22 اقتحاما للأقصى من قبل المستعمرين، كما شدّدت قوات الاحتلال من اجراءاتها العنصرية ومنعت عددا كبيرا من المقدسيين من دخول المسجد الأقصى المبارك للصلاة فيه وذلك لليوم الـ55 على التوالي.

وفيما يتعلق بالحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، رصد التقرير، منع قوات الاحتلال الأذان فيه لـ62 وقتا.

واستنكر وزير الأوقاف والشؤون الدينية اعتلاء ضباط الاحتلال سطح الحرم وفتح باب الاسحاقية من السطح والاعتداء على قفل الاسحاقية، مؤكدا أن ما يقوم به الاحتلال اعتداء صارخ وسافر وتعدّ خطير على ممتلكات وقدسية الحرم الإبراهيمي الشريف، واستفزاز لمشاعر المسلمين ويشكل خطورة وتهديدا وسعيا للسيطرة على بقية أجزاء الحرم الإبراهيمي الشريف.

وفيما يتعلق بالمقدسات والأماكن الدينية الإسلامية والمسيحية، رصد التقرير عدد المساجد المدمرة تدميرا كليّا منذ بدء الحرب بأكثر من (90) مسجدا، والمساجد المدمّرة تدميرا جزئيا (170) مسجدا، إضافة إلى استهداف ثلاث كنائس.

كما استنكرت وزارة الأوقاف اعتداء الاحتلال على مساجد محافظة جنين، حيث تم اقتحام مسجد المدينة في الجبريات، ومسجد الأنصار وقصفه، إضافة إلى تعرض مسجد حمزة لاقتحام وتفجير البوابات والنوافذ وتحطيم أجهزة الأذان ومكبرات الصوت.

كما قامت قوات الاحتلال باقتحام المسجد الكبير "مسجد زايد" في مخيم جنين وإطلاق النار على النوافذ والأبواب وتفجيرها، إضافة إلى هدم ملحق مسجد عبد الله عزام وتكسير الأبواب الرئيسية للمسجد.

أخبار ذات صلة

newsletter