الفاو ومؤتة توقعان إتفاقية لتدريب النساء في مجال التكيف مع تغير المناخ

الأردن
نشر: 2023-12-03 14:00 آخر تحديث: 2023-12-03 14:00
الصورة خلال توقيع الاتفاقية
الصورة خلال توقيع الاتفاقية

وقع الأحد، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الأردن (الفاو) المهندس نبيل عساف و مندوب رئيس جامعة مؤتة الدكتور سلامة النعيمات، نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية الدكتور محمد داوود المجالي إتفاقية تقديم خدمات فنية في مقر المنظمة في عمان، يتم بموجبها تدريب ثمانية من النساء الرائدات في مجال التكيف مع تغير المناخ.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية ضمن إطار مشروع بناء القدرة على التكيف مع تغير المناخ في الاردن من خلال تحسين كفاءة استخدام المياه في قطاع الزراعة(BRCCJ)"، الممول من صندوق المناخ الاخضر(GCF) ، وتنفذه المنظمة في الاردن من خلال: وزارة المياه والري ، ووزارة الزراعة ووزارة البيئة و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.


اقرأ أيضاً : الملك: التهديدات المناخية تزيد من فظاعة مآسي الحرب على قطاع غزة - فيديو


وقال م. عساف خلال توقيع الاتفاقية :" أن المنظمة في المملكة الأردنية الهاشمية تقوم بتنفيذ عدة مشاريع تتضمن الاستثمار في النساء كمحركات للحلول وعوامل للتغيير، ومن أهمها مشروع بناء القدرة على التكيف مع تغير المناخ في الاردن من خلال تحسين كفاءة استخدام المياه في قطاع الزراعة ، والذي يضم عدة أنشطة من ضمنها نشاط إنشاء كادر من النساء الرائدات في مجال التكيف مع تغير المناخ."

وأضاف:"كجزء مهم من تنفيذ هذا النشاط فان المنظمة تتشرف اليوم بتوقيع الاتفاقية مع جامعة مؤتة بهدف الحصول على المساعدة التقنية لتطوير دورة ودليل تدريبي حول التكيف مع تغيّر المناخ وتدريب ثمانية مهندسات زراعيات على مدى ستة أشهر ليصبحنً مدربات مختصات بتدريب النساء على التكيف مع تغير المناخ، وذلك ضمن إطارإنشاء كادر مكون من 400 من النساء الرائدات في مجال التكيف مع تغير المناخ في المحافظات الأربع المستهدفة بالمشروع (مادبا، الكرك، الطفيلة ومعان)".

وقال نائب رئيس جامعة مؤتة للشؤون الاكاديمية د.المجالي:"يعكسُ هذا المشروعُ شراكةً حقيقيةً بين مختلفِ مؤسساتِ الدولةِ ومنظمةِ الفاو وبرنامجِ الأممِ المتحدةِ الإنمائي لتنسيقِ الجهودِ الوطنيةِ المعنيةِ بالتغيرِ المناخي، مؤكدينَ على أهميةِ مواصلةِ شركاء الأردنِ التنمويينَ بمن فيهم وكالاتِ الأمم المتحدةِ في دعمِ الأردنِ لتمكينه من تلبيةِ الالتزاماتِ الدوليةِ المتعلقةِ بمعالجةِ قضايا المناخِ والوصولِ إلى الأهدافِ الموضوعةِ حسب الاستراتيجياتِ والخططِ والسياساتِ التي اعتمدتها الحكومةِ الأردنيةِ بتوجيهاتٍ من حضرةِ صاحب الجلالةِ الهاشميةِ الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم – يحفظه الله ويرعاه-.

وزاد:"تؤكدُ جامعةُ مؤتةَ على أن هذا المشروع سيفتحُ فرصاً وآفاقاً جديدةً في مجالاتٍ ذاتِ أولويةٍ، وهي: الزراعةِ والمياه والبيئةِ، إلى جانبِ شمولهِ على مكونٍ لتدريبِ السيداتِ في المناطقِ الريفيةِ لجعلهنَّ رائداتٍ للتغيير في مجالِ استخدامِ المياهِ".

ويستهدف مشروع بناء القدرة على التكيف مع تغير المناخ في الاردن من خلال تحسين كفاءة استخدام المياه في قطاع الزراعة- الذي تبلغ قيمته 33.25 مليون دولار أمريكي - أربع محافظات في حوض البحر الميت - الكرك ومادبا والطفيلة ومعان - المعرضة بشكل خاص لتغير المناخ والإجهاد المائي الناجم عن تغيرالمناخ.

ويعتمد سكان هذه المناطق إعتمادا كبيرا على الزراعة البعلية، وترتفع معدلات الفقر بين سكان الريف، وليس لديهم ما يكفي من الدراية والموارد للتكيف مع تغير المناخ.

وتلعب النساء- باعتبارهن عوامل تغيير للتكيف مع تغيّر المناخ- دورًا رئيسيًا في أنشطة المشروع التي تعكس نهجًا مستجيبًا للمساواة بين الجنسين في الزراعة الذكية مناخيًا، وتعزيز وصول المرأة إلى الموارد والمعلومات التي تمكنها من التكيف مع تغير المناخ، وحماية سبل عيشها، وضمان رفاهيتها.

ويهدف مشروع بناء القدرة على التكيف مع تغير المناخ في الاردن من خلال تحسين كفاءة استخدام المياه في قطاع الزراعة لمساعدة المملكة الأردنية الهاشمية على التكيف مع مخاطر المناخ وتغيير السلوك نحو استخدام أكثر كفاءة للموارد المائية، ونقل المعرفة وتعزيز قدرة المجتمعات والمؤسسات في الأردن، وإستدامة المياه والاستجابة لاحتياجات الفئات الضعيفة.

أخبار ذات صلة

newsletter