مهم من الضمان للعاملين في القطاعين العام والخاص حول "المهن الخطرة"

اقتصاد
نشر: 2023-12-03 10:56 آخر تحديث: 2023-12-03 10:56
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
  • الضمان: هذا الإجراء يهدف إلى حماية العامل من فقدان وظيفته بعد الاستقالة

دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي جميع العاملين في القطاعين العام والخاص، الذين يعملون في مهن خطرة ويفكرون في تقديم استقالتهم للحصول على راتب التقاعد المبكر، إلى التحقق أولاً من صحة تصنيف مهنهم كخطرة. 


اقرأ أيضاً : الضمان: 119 راتب تقاعد اعتلال إصابي خلال 10 شهور


وشددت على ضرورة عدم تقديم طلب الاستقالة إلا بعد التأكد من تطابق مهنتهم مع مفهوم المهن الخطرة والتحقق من فترات اشتراكهم.

وطالبت المؤسسة في بيان، الأحد، جميع المؤمن عليهم الذين يعملون في المهن المشمولة بنظام المهن الخطرة بمراجعة فروع الضمان التابعة لجهة عملهم وتزويدها بالمسمى والوصف الوظيفي لتحقق من تصنيفهم.

وأكدت المؤسسة أن هذا الإجراء يهدف إلى حماية العامل من فقدان وظيفته بعد الاستقالة في حال عدم تطابقه مع شروط الحصول على راتب التقاعد ضمن المهن الخطرة.

وأوضحت المؤسسة أن قانون الضمان الاجتماعي يعتبر المهن التي تم اعتمادها رسميًا كمهن خطرة مؤهلة للحصول على راتب التقاعد المبكر، شريطة أن يكون المؤمن عليه قد أكمل سن الـ45، وأن يكون لديه فترة اشتراك لا تقل عن 216 اشتراكًا للذكور و180 اشتراكًا للإناث.

كما يشترط أن تقوم المنشأة التي يعمل فيها بتأدية نسبة 1% من أجره إضافة إلى اشتراكات التأمين لمدة لا تقل عن 60 شهرًا خلال العشر سنوات الأخيرة التي تسبق استحقاق راتب التقاعد المبكر.

وأشارت المؤسسة إلى إمكانية الاطلاع على المهن الخطرة المعتمدة لديها عبر موقعها الإلكتروني، وحثت الراغبين في الحصول على المعلومات على متابعة التحديثات وزيارة www.ssc.gov.jo. 

وختمت بتأكيدها أن هذه الخطوات تأتي في إطار تطبيق شروط ومعايير السلامة والصحة المهنية لضمان استفادة العاملين المستحقين من حقوقهم.

أخبار ذات صلة

newsletter