الصحة العالمية: النظام الصحي في غزة "مشلول"

فلسطين
نشر: 2023-11-30 00:00 آخر تحديث: 2023-11-30 00:00
الصورة من آثار الدمار الذي خلفه الاحتلال في غزة
الصورة من آثار الدمار الذي خلفه الاحتلال في غزة
  •  15 مستشفى فقط من إجمالي 36 في القطاع قادرة على العمل بكامل طاقتها

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن النظام الصحي في قطاع غزة يواجه حالة من "الشلل" بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي الأخير. 

وأشار غيبريسوس في مؤتمر صحفي عقد الأربعاء، في جنيف، إلى أن 15 مستشفى فقط من إجمالي 36 في القطاع قادرة على العمل بكامل طاقتها، ولكنها تعاني من اكتظاظ شديد.


اقرأ أيضاً : "الأونروا": الأمراض المعوية في القطاع تضاعفت 4 مرات والجلدية 3 مرات


وأوضح أن الوضع في شمال غزة أكثر تعقيداً، حيث تعمل ثلاثة من أصل 25 مستشفى فقط، وتم تقليص الرعاية إلى أدنى مستوى. وفي ظل توقف الأعمال العسكرية، استفادت المنظمة من زيادة الإمدادات الطبية ونقل المرضى، ولكن التحديات لا تزال كبيرة.

 وأشار ممثل المنظمة في الأرض الفلسطينية المحتلة، ريتشارد بيبيركورن، إلى قلقه البالغ إزاء "ضعف النظام الصحي المشلول"، حيث انخفضت سعة الأسرة في المستشفيات إلى 1500 سرير فقط من أصل 3500، وتحتاج المنطقة إلى زيادة عاجلة في هذه السعة.

وفي سياق ذي صلة، أكد مدير الطوارئ بالمنظمة، مايكل راين، أن فرق الطوارئ الطبية القادمة لن تكون قادرة على تعويض القدرة المفقودة في النظام الصحي. 

وحذر من تأثير أي استئناف للحرب على المرافق الصحية والخدمات الصحية، مع التأكيد على التحديات الكبيرة التي تنتظر المنطقة في مجال الصحة العامة وتقديم الخدمات الصحية بعد الهدنة.

اليوم السادس للهدنة

ودخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي يومه الـ54 على قطاع غزة، تزامنا مع دخول الهدنة الإنسانية يومها السادس، بعد تمديدها ليومين إضافيين، وفق اتفاق بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وتل أبيب.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أطلق عليها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع.

أخبار ذات صلة

newsletter