الموفد الرئاسي الفرنسي للبنان: لا يمكن بقاء الجمهورية دون رئيس

عربي دولي
نشر: 2023-11-29 15:18 آخر تحديث: 2023-11-29 15:35
الفراغ في كرسي الرئاسة
الفراغ في كرسي الرئاسة
  • الموفد الرئاسي الفرنسي للبنان: لا يمكن بقاء الجمهورية دون رئيس خصوصاً إذا ذهب ملف غزة للمفاوضات

قال الموفد الرئاسي الفرنسي للبنان جان إيف لودريان إنه لا يمكن بقاء لبنان دون رئيس خصوصاً إذا ذهب ملف غزة إلى المفاوضات.، مضيفا أنه لا يمكن للبنان أن يبقى خارج معادلة التفاوض وهو معني بالملف، بحسب تصريحات مصادر مطلعة لـ"رؤيا".


اقرأ أيضاً : أمير قطر يشدد على أهمية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار


الإسراع في انجاز الانتخابات الرئاسية اللبنانية

وأكدت المصادر أن لودريان لا يحمل طرحاً رئاسياً إنما هو يحضّ المسؤولين اللبنانيين على ضرورة الإسراع في التوافق على رئيس الجمهورية.

وأكد الموفد الفرنسي، خلال اجتماعه مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السراي الحكومي قبل ظهر الأربعاء، على أن زيارته للبنان تهدف إلى تجديد تأكيد موقف "اللجنة الخماسية" بدعوة اللبنانيين لتوحيد الموقف والإسراع في إنجاز الانتخابات الرئاسية، معربا عن استعداد فرنسا لمساعدة لبنان في هذا السياق.

وأعرب عن استعداد فرنسا لمساعدة لبنان في سياق الإسراع في انجاز الانتخابات الرئاسية، إلى جانب إجراء لقاءات واجتماعات تهدف لتأمين التوافق اللبناني حيال الاستحقاقات الراهنة.

في سياق متصل، التقى الموفد الفرنسي برئيس مجلس النواب نبيه بري وقائد الجيش العماد جوزيف عون، حيث تمت مناقشة الوضع العام في لبنان وآخر التطورات في الجنوب.

وفي ظل الحرب على غزة، قال لورديان لمسؤولين في لبنان: "لم يعد لديكم الوقت وإذا بقي لبنان بلا رئيس فإن البلد سيذهب إلى وضع صعب جداً".

وتابع "يجب ألا يبقى ملف الرئاسة موضع خلاف في ما بينكم".

اتفاق لإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي يومه الـ54 على قطاع غزة، تزامنا مع دخول الهدنة الإنسانية يومها السادس، بعد تمديدها ليومين إضافيين، وفق اتفاق بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وتل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن اتفاقاً جديداً يتم بحثه في العاصمة القطرية الدوحة، يشمل إطلاق سراح كل المحتجزين بغزة مقابل تحرير أسرى فلسطينيين من سجون الاحتلال.

وفي ذات السياق، اجتمع "كابينيت الحرب" في مقرّ وزارة أمن الاحتلال في تل أبيب، مساء الثلاثاء.

أخبار ذات صلة

newsletter