نحو مليوني دولار قيمة الخسائر اليومية في الإنتاج الزراعي بغزة بسبب العدوان

فلسطين
نشر: 2023-11-28 16:29 آخر تحديث: 2023-11-28 16:29
غزيون يلتقطون الزيتون من الأشجار في جحر الديك بوسط قطاع غزة - أرشيفية
غزيون يلتقطون الزيتون من الأشجار في جحر الديك بوسط قطاع غزة - أرشيفية
  • الخسائر اليومية المباشرة في الإنتاج الزراعي في غزة حوالي 1.6 مليون دولار أميركي
  • إجمالي الخسائر الزراعية في القطاع قد يتعدى 180 مليون دولار

قال الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء: "إن الخسائر اليومية في الإنتاج الزراعي نتيجة توقف عجلة الإنتاج، بسبب تداعيات عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، تقدر بنحو مليوني دولار أميركي".

وأوضح "الإحصاء"، في تقرير له صدر، الثلاثاء، أن الخسائر اليومية المباشرة في الإنتاج الزراعي حوالي 1.6 مليون دولار أميركي، نتيجة توقف عجلة الإنتاج، وتتضاعف قيمة الخسائر عند احتساب الدمار في قيمة الأصول، والممتلكات الزراعية، وتجريف المساحات الزراعية، ما سيضاعف قيمة الخسائر الكلية.

وأضاف أن تقديرات مختلفة صادرة عن قطاع غزة حول القطاع الزراعي تشير إلى أن إجمالي الخسائر الزراعية  قد يتعدى 180 مليون دولار، في ظل إتلاف الاحتلال خلال عدوانه الأخير لآلاف الأشجار، وتجريف العديد من المساحات والممتلكات الزراعية.


اقرأ أيضاً : غزة تختنق بيئيا بقبضة حرب الاحتلال عليها - صور


وأشار إلى أن القطاع الزراعي يمثل أحد أهم مكونات الناتج المحلي الإجمالي في قطاع غزة إضافة إلى قطاعات إنتاجية أخرى، وذلك من خلال مساهمته في الاقتصاد الكلي، إضافة إلى مساهمة هذا القطاع في توفير العمالة والتخفيف من حدة البطالة، إذ بلغت نسبة مساهمة قطاع الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي في قطاع غزة نحو 11% لعام 2022.

 

أخبار ذات صلة

newsletter