وزير الخارجية الألماني: الاستيطان الاسرائيلي يتناقض مع جهود السلام

عربي دولي
نشر: 2014-01-14 18:34 آخر تحديث: 2016-07-09 10:00
وزير الخارجية الألماني: الاستيطان الاسرائيلي يتناقض مع جهود السلام
وزير الخارجية الألماني: الاستيطان الاسرائيلي يتناقض مع جهود السلام

بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء يوم 13 كانون الثاني مع وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير عملية السلام ومسألة استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين والعثرات التي تقف على طريقها.

وقال كبير المفوضين الفلسطينيين وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في مؤتمر صحفي مشترك مع شتاينماير إن الرئيس أطلع الوزير الألماني على الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الاميركي جون كيري لدفع عملية السلام الى الامام.

واشار عريقات إلى أن الاجتماع تناول النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية، ولفت إلى أن الحكومة الإسرائيلية نشرت عطاءات لإقامة 7500 وحدة استيطانية منذ استئناف المفاوضات، أي ثلاثة اضعاف النمو الطبيعي، مؤكدا أن قيام الحكومة الإسرائيلية بنشر المزيد من العطاءات الاستيطانية يدمر ما يسعى إليه المجتمع الدولي لتحقيق السلام. وأوضح عريقات أن الجانب الفلسطيني طلب مساعدة ألمانيا وباقي المجتمع الدولي لوضع حد لهذه السياسات الاسرائيلية التي تدمر جهود كيري، وعملية السلام، مشيرا الى أن القضايا صعبة وشائكة "لكن نبذل كل جهد ممكن من أجل اعطاء الجهود المبذولة حاليا الفرصة التي تستحق، نريد نجاح جهود كيري وعملية السلام".

 وبيّن عريقات أن الرئيس عباس أطلع الوزير الالماني على آخر مستجدات ملف المصالحة. من جانبه اعتبر الوزير الالماني أن المرحلة الحالية حساسة ومهمة، وسيتم اتخاذ قرارات هامة خلالها، وقال "لا نقلل من الظروف التي تمر بها صعوبة الوصول الى اتفاق، لكن نطالب الطرفين بإبداء المرونة والسعي من أجل حلول وسط، ليكون النجاح حليف هذه المفاوضات للوصول الى السلام الذي يلبي مطالب الشعبين".

وأكد الوزير انه "يجب ألا يتم التشويش على هذه الجهود، وعدم اصدار اعلانات لبناء مزيد من الوحدات الاستيطانية"، مشيرا الى أن العطاءات تأتي على النقيض من الجهود التي يبذلها كيري، ولا يجوز ان تكون هناك أية اعلانات جديدة حول  العطاءات الاستيطانية. وأضاف أنه سيتحدث عن هذا الموضوع لدى اجتماعه مع وزير الخارجية الاسرائيلي. روسيا اليوم

أخبار ذات صلة

newsletter