الصفدي يؤكد لنظيرته الهولندية إدانة الأردن ورفضه لمواقف النائب فيلدرز

الأردن
نشر: 2023-11-24 20:53 آخر تحديث: 2023-11-24 20:53
وزير الخارجية أيمن الصفدي
وزير الخارجية أيمن الصفدي
  • الصفدي: لا قيمة ولا أثر لهذه المواقف العبثية العنصرية المتطرفة للنائب الهولندي

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، إدانة الأردن ورفضه المواقف العنصرية التي أعلنها النائب المتطرف غيرت فيلدرز، التي أنكر فيها حق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف في حريته ودولته على ترابه الوطني، وتبنى فيها وهم إمكانية حل القضية الفلسطينية على حساب الأردن. 

وقال الصفدي خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الهولندية هانكي برونز سلوت، الجمعة، إنه لا قيمة ولا أثر لهذه المواقف العبثية العنصرية المتطرفة للنائب الهولندي، وأن أثرها الوحيد هو تعرية عنصرية هذا النائب المتولدة من ثقافة كراهية مقيته. 


اقرأ أيضاً : الأردن يدين تصريحات المتطرف الهولندي غيرت فيلدرز التي أنكر فيها حقوق الشعب الفلسطيني


من جهتها أكدت سلوت، احترام بلادها لعلاقات الصداقة التاريخية بين البلدين والقائمة على الاحترام المتبادل، ودعمها لحل الدولتين سبيلاً لحل الصراع وتحقيق السلام الشامل. 

وشدد الوزيران على الاستمرار في تعزيز علاقات الصداقة التي تجمع المملكتين والممتدة على مدى سبعين عاماً.

وكان النائب المتطرف العنصري فاز بأعداد الأكبر من المقاعد في الانتخابات البرلمانية، لكن هذا لا يضمن  أنه سيشكل الحكومة القادمة حيث أعلنت عديد أحزاب برلمانية رفضها الدخول في ائتلاف معه.

وأكدت الوزيرة الهولندية للصفدي أن أغلبية كبيرة في مجلس النواب تؤيد حل الدولتين. 

واتفق الوزيران على عقد محادثات ثنائية على هامش اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط في مدينة برشلونة الاثنين القادم تحت الرئاسة المشتركة للأردن والاتحاد الأوروبي.

وأصدرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، مساء الخميس، أدانت فيه التصريحات التي أطلقها المتطرف الهولندي اليميني غيرت فيلدرز التي أنكر فيها حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، وخصوصاً حقه في دولته المستقلة ذات السيادة على ترابه الوطني.

وقالت الوزارة في بيانها، إن التصريحات عكست مواقف عنصرية عبثية تتوهم إمكانية حل القضية الفلسطينية على حساب الأردن.

بدوره قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفيرسفيان القضاة، إن التصريحات التحريضية المدانة لهذا البرلماني العنصري معدومة القيمة والأثر إلا بتأكيد عنصريته وتطرفه اللذين ينهلان من ثقافة كراهية مدانة يجب محاربتها وإدانتها من الجميع.

وشدد القضاة على ضرورة اتخاذ الحكومة الهولندية موقفاً واضحاً يدين هذه التصريحات التي تتناقض وعلاقات الصداقة والاحترام المتبادل التي كرسها البلدان على مدى سبعين عاماً.

وأشار إلى أن مواقف هذا النائب العنصرية قديمة ومكررة وكانت الوزارة دانتها سابقاً وتعاملت معها مباشرة عبر القنوات المعتمدة مع الحكومة الهولندية.

أخبار ذات صلة

newsletter