أجواء مائلة للبرودة في الأردن السبت

طقس
نشر: 2023-11-24 16:20 آخر تحديث: 2023-11-24 16:20
جانب من العاصمة عمان
جانب من العاصمة عمان
  •  درجات حرارة حول المعدل وطقس لطيف بوجه عام ومائل للبرودة 

ذكر موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، أن الطقس ليل الجمعة يكون باردا نسبيا في عموم مناطق الأردن، مع ظهور بعض السحب، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.


اقرأ أيضاً : الأردن على موعد مع أمطار وانخفاض كبير في درجات الحرارة


وأضاف أن الطقس يكون مائلاً للبرودة في الجبال السبت ولطيفاً في بقية المناطق مع درجات حرارة حول المعدلات العامة لمثل هذا الوقت من العام، مع ظهور السحب على ارتفاعات مختلفة في سماء المملكة، وتكون الرياح جنوبية خفيفة إلى معتدلة السرعة، و تتحول بعد الظهر إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة، مع هبات نشطة مثيرة للغبار في جنوب وشرق المملكة.

وأشار إلى أنه مع ساعات الليل يصبح الطقس بارداً نسبياً في عموم المناطق، مع ظهور السحب على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة، كما يحتمل تشكل الضباب في مرتفعات جنوب المملكة مع ساعات الصباح الباكر من الأحد.

امتداد منخفض جوي

وتشير آخر التحديثات الجوية إلى أنه من المتوقع هبوط كتلة قطبية نحو دول شرق أوروبا تؤدي إلى نشوء منخفض جوي عميق يتمركز في وسط أوكرانيا مساء الأحد، ورغم بُعد مركز المنخفض الجوي عن المملكة بنحو 3 آلاف كم، سيكون له تأثيرات غير مباشرة على الأردن.

تأثير هذا المنخفض الجوي العميق على الأردن

من المتوقع أن يكون التأثير على الأردن على شكل امتداد منخفض جوي يبدأ بالتأثير مع ساعات ما بعد منتصف ليلة الأحد/ الاثنين بدءا من المناطق الشمالية، يمتد تدريجياً نحو المناطق الوسطى بما فيها العاصمة عمان مع ساعات فجر وصباح الاثنين، يترافق بأمطار متفاوتة الغزارة، وانخفاض كبير على درجات الحرارة وسط أجواء باردة بوجه عام، بالإضافة إلى نشاط الرياح، بحسب "طقس العرب".

كما تشير التوقعات إلى استمرار فرص هطول زخات متفرقة من المطر وعلى فترات خلال ساعات نهار الاثنين، ومع ساعات الليل يميل الطقس للاستقرار في أغلب مناطق الشمال والوسط مع فرصة لبعض الأمطار المتفرقة خاصة على أجزاء من المنطقة الجنوبية.

ويسبق تأثير المنخفض الجوي نشاط في سرعة الرياح الجنوبية الغربية يوم الأحد مع هبات قوية أحياناً، تؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار خاصة في المناطق الصحراوية من جنوب وشرق المملكة.

ولفت "طقس العرب" إلى أنه من المتوقع نشوء المنخفض الجوي العميق مساء السبت بحيث يتمركز شمال اليونان وتصل قيم الضغط الجوي في مركزه إلى حدود 985 مليبار، ثم يبدأ بالتحرك باتجاه شمالي شرقي ليتمركز شمال البحر الأسود في وسط أوكرانيا مساء الأحد مع قيم ضغط جوي منخفضة في المركز تتدنى إلى حدود 975 مليبار، بحيث يؤثر على مناطق واسعة من شرق أوروبا وتركيا، يترافق بأمطار غزيرة وثلوج كثيفة ورياح عاصفة تصل سرعة هباتها إلى 140 كم/ساعة، بالإضافة إلى تأثيره على دول بلاد الشام ومنها الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter