إعلام تركي: إحباط مخطط للموساد لخطف هكر فلسطيني عطل نظام "القبة الحديدة"

عربي دولي
نشر: 2023-11-22 16:32 آخر تحديث: 2023-11-25 00:37
إعلام تركي: المخابرات التركية تحبط عملية للموساد
إعلام تركي: المخابرات التركية تحبط عملية للموساد
  • صحيفة صباح التركية: الشاب الفلسطيني عمر عطل نظام "القبة الحديدة"

كشفت صحيفة صباح التركية، أن جهاز الاستخبارات التركي قام بإحباط عملية الاستخبارات الاحتلال "الموساد" استغرق التخطيط لها لسنوات من أجل القبض على هكر فلسطيني عطل نظام "القبة الحديدة".


اقرأ أيضاً : حماس: يجري الآن تبادل قوائم الأسرى مع الاحتلال وتدقيقها


وكشفت مصادر أمنية واستخباراتية أن الهكر الفلسـطيني "عمر أ" المولود عام 1991 نجح في تعطيل نظام الدفاع الجوي المعروف باسم "القبة الحديدة" عدة مرات عامي 2015 و2016، حسبما نقلت الصحيفة.

‏وتابعت أن عمر تخرج من قسم برمجة الحاسوب بالجامعة الإسلامية في غزة، ووضعت دولة الاحتلال عدة خطط للقبض عليه.

‏وأشارت وسيلة الإعلام، أن عمر تلقى عام 2019 عروضاً للعمل من شركة نرويجية، ولكنه رفضها للاشتباه بتعاملها مع "الموساد" بعد رفض مسؤوليتها إجراء مقابلة بالاتصال المرئي معه.

‏وذكرت أن غزال وعمر التقيا عدة مرات في مراكز تسوق مختلفة بإسطنبول لمناقشة مشاريع عمل عرضها غزال قبل أن يوكل الأخير المهمة لعميل آخر يدعى عمر شلبي، حيث كانت غاية العميلين هي تأمين نقل عمر إلى أوروبا تمهيداً لخطفه إلى تل أبيب لاحقاً.

‏وأوضحت مصادر الصحيفة، أن عمر قرر في أيلول 2022 إجراء رحلة سياحية إلى ماليزيا، وأن الاستخبارات التركية حذرته وزودته بتطبيق يرسل إحداثيات موقعه إلى إسطنبول حتى في حال كان هاتفه الشخصي منطفئ.

‏وفي ماليزيا وضع الموساد عمر تحت المراقبة عبر 3 خلايا، وتمكنوا من خطفه في 28 أيلول عام 2022، واقتياده إلى منزل ريفي على بعد 50 كيلومتراً عن كوالالمبور، قبل تعذيبه والتحقيق معه لـ 36 ساعة من قبل مسؤولين في الاستخبارات من تل أبيب بالاتصال المرئي، بحسب الصحيفة التركية.

‏وأكدت المصادر أن الاستخبارات التركية أبلغت نظيرتها الماليزية بموقع عمر، والتي بدورها أنقذته وألقت القبض على 11 شخصاً متورطين بخطفه، حسبما نشرت الصحيفة.

أخبار ذات صلة

newsletter