الأردن: نأمل أن تكون الهدنة خطوة تفضي إلى وقف للحرب على غزة

الأردن
نشر: 2023-11-22 10:33 آخر تحديث: 2023-11-22 10:56
وزارة الخارجية وشؤون المغتربين
وزارة الخارجية وشؤون المغتربين
  • "الخارجية" تشدد على أهمية ضمان تأمين وصول المساعدات الإنسانية الكافية لكافة مناطق القطاع

رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالجهود التي أفضت للتوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة، مشيدة بالجهود التي بذلتها دولة قطر الشقيقة بالشراكة مع جمهورية مصر العربية الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية.


اقرأ أيضاً : الاحتلال يعلن أسماء 300 أسير فلسطيني سيطلق سراحهم


وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة في بيان أصدرته الوزارة وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه على أهمية أن تكون هذه الهدنة خطوة تفضي إلى وقف كاملٍ للحرب المستعرة على قطاع غزة، وأن تسهم في وقف التصعيد واستهداف الفلسطينيين وتهجيرهم قسرياً.

وأكد القضاة على أهمية ضمان إسهام الاتفاق في تأمين وصول المساعدات الإنسانية الكافية لكافة مناطق القطاع، وبما يلبي جميع الاحتياجات وبما يحقق الاستقرار ويضمن بقاء أهالي غزة في أماكن سكناهم. ‏

تفاصيل الهدنة

وكانت حركة حماس أعلنت في وقت سابق الأربعاء تفاصيل الهدنة الإنسانية في قطاع غزة والتي أعلنت عنها قطر رسميا، بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" والاحتلال الإسرائيلي.

وقالت حماس إنه بعد مفاوضات صعبة ومعقدة لأيام طويلة، توصلت إلى اتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت) لمدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية حثيثة، يتم بموجبها:

أولا: وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة.

ثانيا: إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالاً وجنوباً.

ثالثا: إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عام، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء شعبنا من سجونه الاحتلال دون سن 19 عاماً وذلك كله حسب الأقدمية.

رابعا: وقف حركة الطيران في (الجنوب)على مدار الأربعة أيام.

خامسا: وقف حركة الطيران في (الشمال) لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة 4:00 مساء.

سادسا: خلال فترة الهدنة يلتزم الاحتلال بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة.

سابعا: ضمان حرية حركة الناس (من الشمال إلى الجنوب) على طول شارع صلاح الدين.

وأضافت حماس أن "بنود هذا الاتفاق قد صيغت وفق رؤية المقاومة ومحدداتها التي تهدف إلى خدمة شعبنا وتعزيز صموده في مواجهة العدوان، وعينُها دوماً على تضحيَّاته ومعاناته وهمومه، وأدارت تلك المفاوضات من موقع الثبات والقوة في الميدان، رغم محاولات الاحتلال تطويل أمد المفاوضات والمماطلة فيها".

أخبار ذات صلة

newsletter